الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
بايدن يُطالب إيران بوقف التخصيب لرفع العقوبات
بايدن

ذكر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنّ إدارته لن تلغي العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة على إيران، قبل أن توقف الأخيرة عمليات تخصيب اليورانيوم، قائلاً خلال مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية، أمس الأحد، تعقيباً على سؤال حول ما إذا كانت إدارته تنوي رفع العقوبات ضد إيران لإعادتها إلى طاولة المفاوضات: "لا".


وشدّد بايدن، خلال الإجابة على سؤال ثان، أنّ على حكومة إيران قبل كل شيء وقف عمليات تخصيب اليورانيوم.


اقرأ أيضاً: إيران تخشى هجوماً إسرائيلياً.. وتُناشد المجتمع الدولي لوقفه


من جهته، بيّن مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنّه طالب إيران، خلال مقابلة أذيعت الأحد، بوقف تخصيب اليورانيوم بما يتعدّى الحدود المنصوص عليها في الاتفاق النووي.


وذكر المسؤول في تصريح صحفي أوردته وكالة "رويترز": "عليهم التوقف عن التخصيب بما يتجاوز الحدود المنصوص عليها في خطة العمل الشاملة المشتركة"، مضيفاً: "لم يتغير الموقف الأمريكي قيد أنملة، تريد الولايات المتحدة أن تعود إيران إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة، وإذا فعلت ذلك، فستفعل الولايات المتحدة الشيء نفسه".


أمريكا وإيران


وتتيح تلك الصفقة لإيران تخصيب اليورانيوم حتى مستوى 4%، إلا أنّ سلطات البلاد رفعت ذلك الحدّ إلى 20% في إطار خطوات لخفض التزاماتها ضمن الاتفاق، تعقيباً على انسحاب الولايات المتحدة منه في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الذي فرضت إدارته سلسلة عقوبات موجعة على طهران كونها تسعى للحصول على سلاح نووي، وتدعم الإرهاب في الشرق الأوسط.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!