الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن يصل روما لحضور "العشرين".. والمناخ وكورونا على سلم الأولويات

بايدن يصل روما لحضور
صورة تعبيرية

تنظم مجموعة العشرين G20، قمتها هذا العام بشكل حضوري في روما، وذلك لأول المرة منذ انتشار جائحة كورونا، وسط تعزيزات أمنية مكثفة، وتغيب قادة الصين واليابان والمكسيك وروسيا والسعودية.


والقمة التي ستباشر نهاية الأسبوع الجاري (30-31 أكتوبر)، تسلط الضوء على المناخ ومكافحة كوفيد-19 والانتعاش الاقتصادي عشية المؤتمر الدولي حول المناخ "كوب26" الذي سينعقد في غلاسكو باسكتلندا (بريطانيا).


اقرأ أيضاً: ميركل: الاعتراف بحكومة طالبان ليس على جدول أعمال “قمة العشرين”

وقد عدّ رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أن "قمة مجموعة العشرين تمثل عودة التعددية بعد سنوات مظلمة من الانعزالية والعزلة المرتبطة بالأزمة الصحية".


هذا وحط الرئيس الأمريكي جو بايدن، صباح يوم الجمعة في روما على أن ينظم محادثات مع دراغي، كما سيجتمع هناك نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وسيشارك في القمة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الذي قرر الامتناع عن حضور القمة المناخية في غلاسكو، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.


بالتوزاي، سيغيب كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، على أن يتحدث القادة الثلاث من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، فيما أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في لقاء الرئيس الأمريكي في غلاسكو.


الرئيس الأميركي جو بايدن. صورة أرشيفية. Shutterstock

من جهة ثانية، ستكون قمة مجموعة العشرين الأخيرة، التي تحضرها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل برفقة خليفها المحتمل الاشتراكي-الديمقراطي، أولاف شولتس، وزير المالية في الحكومة المنتهية ولايتها.


أما بخصوص الترتيبات الأمنية، فقد كثفت الشرطة الإيطالية وجودها مع تعزيزات إضافية من الجيش وتطويق أجزاء كبيرة من المنطقة المحيطة بمركز المؤتمرات الذي سيستضيف القمة، ولن يتاح لأحد بالدخول دون تصريح خاص.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!