الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
باكستان سترد على أي عدوان  للهند في كشمير
باكستان سترد على أي عدوان للهند في كشمير

قال عمران خان يوم أمس الأربعاء في خطاب متلفز من مظفّر أباد عاصمة القسم الباكستاني من كشمير: "الجيش الباكستاني لديه معلومات أنهم (الهند) يخططون للقيام بشيء في كشمير الباكستانية، وهم جاهزون وسيقومون برد قوي" مضيفاً "قررنا انه إذا ارتكبت الهند أي انتهاك فسنقاتل حتى النهاية".


وتشكل تحذيرات خان تصعيدًا حادًا في الخطاب الباكستاني بعد أنّ قالت إسلام أباد الأسبوع الفائت إنّها تستعبد "الخيار العسكري" لحل النزاع.



  • قال خان في خطابه لمناسبة استقلال بلاده:  "الوقت حان لتلقين نيودلهي درساً".


ويأتي ذلك بعد أكثر من أسبوع على إصدار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مرسومًا تنفيذيًا مفاجئًا يقضي بإلغاء الوضع الخاص الذي كان ممنوحًا لهذه المنطقة في الهيملايا.


ورداً على تلك الخطوة أطلقت باكستان حملة دبلوماسية تهدف الى وقف هذا القرار، وطلبت رسميًا من مجلس الأمن الدولي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء عقد جلسة طارئة لبحث "الأعمال غير المشروعة" التي تقوم بها الهند.


كما طردت باكستان السفير الهندي وأوقفت التجارة الثنائية وعلّقت خدمات النقل عبر الحدود، في خطوات لا يرجح أن تؤثر على نيودلهي بحسب ما يرى محللون.


ويخضع القسم الهندي من كشمير لإغلاق منذ اكثر من أسبوع مع ارسال عشرات آلاف الجنود كتعزيزات الى سريناغار، المدينة الرئيسية فيها، وبلدات أخرى وقرى مع فرض حظر تجول في المنطقة وقطع خطوط الهاتف والانترنت.


ليفانت_أخبار

ا ف ب


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!