الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
باحثون: نسخة من الجين تزيد من خطر إصابة كوفيد-19
لقاح كورونا (أرشيف)
أعلن باحثون عن تحديد نسخة من الجين تزيد من خطر إصابة الشخص بفيروس "كوفيد-19" الحاد وتضاعف خطر الوفاة من المرض للأشخاص دون سن الستين.

ويساهم الجين LZTFL1 في تنظيم خلايا الرئة استجابة للعدوى. وفي حال وجود النسخة الخطرة من الجين، يبدو أن الخلايا المبطنة للرئتين لا تعمل شيئاً لحماية نفسها من الإصابة بفيروس كورونا SARS-CoV-2.


والنسخة الجينية التي ترفع من معدل خطر الإصابة بكورونا موجودة عند 60% من الأشخاص من أصل جنوب آسيا، و15% من الأشخاص من أصول أوروبية، و2.4% من الأشخاص من أصل أفريقي، و1.8% من الأشخاص من أصل شرق آسيوي.


وأفاد "جيمس ديفيز"، أستاذ علم الجينوم في جامعة أكسفورد، أنها "إحدى أكثر الإشارات الجينية انتشاراً، لذلك فهي أهم ضربة جينية في "كوفيد".

لقاح كورونا


ولا يمكن تفسير كل جانب من جوانب خطر إصابة شخص ما بمرض مثل "كوفيد-19". وقال ديفيز لـ "لايف ساينس" إن عدداً من العوامل تلعب دوراً ما عند مختلف الأشخاص. وأبرز هذه العوامل العمر والظروف الصحية الأخرى والحالة الاجتماعية والاقتصادية، والتي تؤثر على مدى التعرض للفيروس الذي يواجهه الشخص ومقياس الرعاية الصحية التي يتلقونها في حالة الإصابة.


فعلى سبيل المثال، عانت الهند من امتلاء المستشفيات خلال تفشي المتحور دلتا، كما أن البلاد لديها معدلات انتشار مرتفع لمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، والتي أدت إلى ارتفاع كبير في معدل الوفيات بين سكانها. إلا أن النسخة المحفوفة بالمخاطر من LZTFL1 لها تأثير واضح، فكل عقد من العمر بين 20 و60 يضاعف خطر إصابة الشخص بفيروس "كوفيد-19" الشديد.


وهذا يعني أن حمل النسخة الخطرة من جين LZTFL1 يعادل تقريباً أن تكون أكبر بعشر سنوات، في الواقع، لخطر الإصابة بفيروس كورونا، كما أفاد ديفيز.


وكشف" جيم هيوز"، أستاذ تنظيم الجينات بجامعة أكسفورد، أن معرفة أي من هذه الجينات يمنح بالفعل خطراً متزايداً لم يكن سهلاً.
وأضاف هيوز أن "الاختلافات في الجينات، في معظم الأحيان، تورّث ككتلة، ما يجعل من الصعب فك التشابك في أي اختلاف معين مسؤول عن النتيجة. وبينما توجد التسلسلات الجينية في كل خلية في الجسم، فإنها تؤثر فقط على أنواع قليلة من الخلايا".


وتابع: "كما أن تسلسلات المحسنات معقدة للغاية، وما يزيد الأمور سوءاً أنها غالباً لا تكون قريبة من الجينات التي تنظمها. تخيل أن كل الحمض النووي مكور، مثل الخيوط المتشابكة، داخل نواة الخلية: يجب أن تكون المعززات على اتصال مع الجينات التي تتحكم فيها في تلك الكرة المختلطة، ما يعني أنه إذا قمت بتمديد الحمض النووي، فإنّ الجين يتحول".

اقرأ المزيد: أسوأ “فيتامين c” ينبغي الابتعاد عنه عند الشراء


ولم يتم البحث عن الجين LZTFL1 من قبل، إلا أن الأبحاث السابقة كشفت عن البروتين الذي يرمز إليه، والذي يشارك في سلسلة معقدة من الإشارات والتواصل حول التئام الجروح. وفي إطار العدوى والالتهابات، تعزز المستويات المنخفضة من LZTFL1 انتقال بعض خلايا الرئة المتخصصة إلى حالة أقل تخصصاً. المستويات الأعلى من LZTFL1 تبطئ هذا الانتقال.

اقرأ المزيد: تقرير يتحدّث عن تلاشي كورونا عام 2022

وأكدت الدراسة الحديثة أنه في الأشخاص الذين لديهم المزيد من تعبير LZTFL1، يتم إبطاء هذا التراجع الوقائي، ما يتيح للفيروس تدمير الرئتين بشكل أكثر فعالية قبل أن تتمكن الخلايا من تدريع نفسها في شكل جديد. وقال ديفيز إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث المباشر حول تلف الرئة لإثبات ذلك.

اقرأ المزيد:

وقال هيوز إن اكتشاف أهمية LZTFL1، الذي أبلغ عنه في 4 نوفمبر في مجلة Nature Genetics، قد يؤدي إلى بحث جديد في علاجات وباء كورونا.

ليفانت - وكالات








العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!