الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • انتقادات للإدارة الذاتية بسبب مشاركة أبنائها في امتحانات النظام السوري

انتقادات للإدارة الذاتية بسبب مشاركة أبنائها في امتحانات النظام السوري
طلاب في ريف القامشلي يتقدمون لامتحانات الثانوية العامة – نورث برس

أثارت مشاركة عدد من أبناء قيادات الإدارة الذاتية في امتحانات النظام السوري، رغم منعهم للسكان من إرسال أبنائهم لمدارس الأخير، انتقادات واسعة بين الأهالي. النظام السوري


وحين صدور نتائج الامتحانات الرسمية لحكومة دمشق،  تبين نجاح أبناء عدد من القيادات، رغم منعهم السكان من إرسال أبنائهم للمدراس الحكومية، ما خلّف جدلاً واسعاً في المناطق الخاضعة لسيطرة "قسد" شمال شرقي سوريا.


وكشفت نتائج الامتحانات أن معظم مسؤولي "الإدارة الذاتية" والذين أصدروا قرارات تمنع السكان من إرسال أبنائهم إلى المدارس الحكومية السورية، أرسلوا أولادهم إلى هذه المدارس، حيث خضعوا للامتحانات الرسمية".


ومن بين هؤلاء المسؤولين، مصطفى لالي، المتحدث السابق باسم "قوات سوريا الديموقراطية"، إبراهيم قفطان، رئيس حزب سوريا المستقيل، صالح علي، رئيس دائرة الامتحانات في مناهج "الإدارة الذاتية"، وأنور مسلم، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي.


بدوره، علق عضو الهيئة القيادية في المجلس الكردي، سليمان أوسو، على الجدل الحاصل، مطالباً القيادات الكردية المعنية بتقديم اعتذار وتعويض مادي للمدرسين الذين تم اعتقالهم.






وبارك أوسو في منشور عبر "فيسبوك"، للناجحين "رغم الإرهاب الذي مورس ضدهم"، وفق تعبيره، كما هنّأ أبناء قيادات PYD الذين حصلوا على درجات عالية في منهاج الدولة، مشدداً على أنه على هذه القيادات تقديم اعتذار رسمي للمدرسين الذين تم اعتقالهم من الدرباسية إلى عامودا وكركي لكي وديريك وتعويضهم مادياً نتيجة الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بهم.


وأصدرت "الإدارة الذاتية"، في 29 نوفمبر 2018، قراراً يمنع فيه أبناء موظفي ومسؤولي الإدارة من الالتحاق بالمدارس التابعة للحكومة السورية. النظام السوري 


ومنذ بداية العام الدراسي 2015- 2016، بدأت الإدارة الذاتية بتدريس مناهجها التعليمية، إذ طبقتها بداية على الصفوف الدراسية من الأول وحتى الثالث، لتقوم بعد ذلك تباعاً بالصفوف الدراسية الأخرى.


ويقتصر تدريس المناهج الحكومية في الجزيرة على عدة مدارس في المربعين الأمنيين في القامشلي والحسكة، بالإضافة لبضع قرى جنوب القامشلي.


اقرأ أيضاً: قوات النظام ترتكب مجزرة جديدة في “خفض التصعيد”

وبعد إنهاء الطالب للثانوية، يمكنه الدراسة في جامعات الإدارة الذاتية، وهي حالياً جامعة روجآفا في القامشلي وجامعة كوباني وجامعة الشرق في الرقة.


في سياقٍ متصل، قالت روهات خليل, الرئيسة المشاركة لهيئة التربية والتعليم في إقليم الجزيرة، الخميس، أن نسبة نجاح طلاب الثانوية العامة (البكالوريا) لمناهج الإدارة الذاتية، التي صدرت نتائجها اليوم بلغت 63 بالمائة.


وفي السادس من حزيران/ يونيو الفائت، بدأت امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، بفرعيها العلمي والأدبي، للمرة الأولى على مستوى منطقة الجزيرة. النظام السوري


ليفانت_ روسيا اليوم_ نورث برس



النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!