الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الشارقة للفنون تطلق برنامج معارضها لصيف وخريف 2021

الشارقة للفنون تطلق برنامج معارضها لصيف وخريف 2021
عمل الفنانة ماندي الصايغ ضمن معرض «عندما أحصي.. ليس ثمة أحد سواك»

أطلقت مؤسسة الشارقة للفنون برنامج معارضها لصيف وخريف 2021، والذي يتضمن معارض فردية لفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، ومعارض دولية تنظم بالتعاون مع عدد من المؤسسات الفنية حول العالم، إضافة إلى الفعاليات السنوية التي تسلط الضوء على أعمال الفنانين وصناع السينما والناشرين المحليين والدوليين.


يقدم برنامج الصيف في الفترة بين 24 يوليو/ تموز، و1 أكتوبر/ تشرين الأول، معرضي «إلى الأبد.. سيكون المطر مصنوعاً من الرصاص» و«عندما أحصي.. ليس ثمة أحد سواك» وهما من تقييم الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، ويتضمنان أعمالاً مختارة من المعارض السابقة أو من تكليفات خاصة لبيناليات الشارقة.


هناك إضافة لمقتنيات حديثة لم تعرضها المؤسسة بعد، لكلّ من: فريدة لاشاي، رشيد أرائين، ماندي الصايغ، إيمان عيسى، فرهاد مشيري، ربيع مروة، براجكتا بوتنيس وناري وارد، إيتيل عدنان، سيمون فتال، ولالا روخ، إلى جانب مجموعة مختارة من منحوتات وأعمال ورقية تم اقتناؤها حديثاً للفنان شوقي شوكيني.


يضم برنامج الصيف النسخة الثالثة من معرض «الشارقة- اليابان» التي تقام تحت عنوان «هدوء غامر: السكينة والعزلة والاتصال في العمارة اليابانية»، وتستكشف الدور الحميمي الذي تلعبه العمارة في حياتنا، من خلال أعمال بعض أهم الفنانين والمعماريين اليابانيين الذين استخدموا المفاهيم التقليدية للحديث عن دور الجائحة وما سببته من عزلة في المنزل.


اقرأ المزيد: جاهدة وهبة لموقع الفن: أنا أنتج أعمالي.. وذكريات بعلبك ورهبة مسرحه (فيديو)

وعن برنامج الخريف، فهو يتضمن مجموعة من المعارض، هي: «الوجه الآخر للصمت» لهرير سركسيان، والذي يقام في الفترة بين 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، و30 يناير/ كانون الثاني 2022، في غاليري كونستال.


ينظم معرض «الوجه الآخر للصمت» كل من مؤسسة الشارقة للفنون، وغاليري بونييه كونستال في ستوكهولم، وبونيفانتن في ماستريخت، وهو الأكبر من نوعه لأعمال الفنان حتى تاريخه، حيث يوظف سركسيان الأساليب الفوتوغرافية في استحضار المناظر التي تكشف النقاب عن الصدمات التاريخية، وتعتمد أعماله على الذاكرة الفردية والجمعية.


مؤسسة الشارقة للفنون . موقع المؤسسة على الانترنت

أيضاً، معرض "كائنات وافدة" لمجموعة أوتوليث، الذي يقام في الفترة بين 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، و13 فبراير/ شباط 2022، في الأروقة 1 و2 و5 و6 في المباني الفنية في ساحة المريجة.


اقرأ المزيد: قضايا البيئة والمناخ في أفلام مهرجان كان السينمائي

تقدم مجموعة أوتوليث الأفلام ومقاطع الفيديو التي تتراوح ما بين النظرية والوثائقية والشعرية والروائية، الأزمات العالمية للرأسمالية.


يستكشف هذا المعرض الاستقصائي للفنانة باني عبيدي ممارستها الفنية على مدى عقدين من الزمن، وذلك عبر فيديوهات تكوينية، وصور فوتوغرافية وأعمال صوتية بالإضافة إلى تكليفات جديدة لها.


بالإضافة إلى مشروع «مدرسة الدار البيضاء»، وهو مشروع مشترك ينطلق من إرث المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء وأساليبها التربوية المبتكرة واستراتيجيات المعارض في المغرب في الستينيات.


ليفانت نيوز _ مؤسسة الشارقة للفنون

تابع النشاطات كاملة على موقع المؤسسة : اضغط هنا 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!