الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • اليونان ومصر توسعان تعاونهما بإمدادات الغاز الطبيعي المسال

اليونان ومصر توسعان تعاونهما بإمدادات الغاز الطبيعي المسال
أحد معامل الغاز (تعبيرية)

تبحث مصر، واليونان، احتمالية بناء خط لأنابيب الغاز بين البلدين تحت سطح البحر المتوسط، إذ ذكرت وزارة الطاقة اليونانية: "إن اليونان، ومصر، اتفقتا الخميس، على توسيع نطاق تعاونهما في إمدادات الغاز الطبيعي المسال ودراسة إمكانية بناء خط لأنابيب الغاز بين البلدين تحت سطح البحر".


وترنو اليونان، التي تستورد الغاز بشكل أساسي من الجزائر، وأذربيجان، وروسيا، وتركيا، إلى تنويع مواردها لتضحى مركزاً للطاقة في جنوب شرق أوروبا، ونوهت وزارة الطاقة اليونانية، عبر بيان، إن الطرفين وقعا مذكرة تفاهم في القاهرة، الخميس في خطوة نحو توقيع اتفاقيات محددة بين الشركات اليونانية، والمصرية، وذلك وفق رويترز.


اقرأ أيضاً: بقيمة مليار دولار.. كوكا كولا تستثمر في السوق المصرية

وخلال أكتوبر الماضي، اتفقت اليونان، ومصر، على خطة لمد كابل تحت البحر لربط شبكتي الكهرباء في الدولتين، كما وقعت مصر وإسرائيل، مذكرة تفاهم لإمكانية زيادة إمدادات الغاز بغية إعادة التصدير، واستعمال خط الأنابيب القائم لنقل الهيدروجين بالمستقبل.


وكشفت وزارة البترول المصرية، في بيان الخميس، أن الاتفاق جزء من مساع ترمي إلى التوسع في استعمال أنواع وقود أقل تلويثاً للبيئة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في المنطقة.




اليونان اليونان \ أرشيفية

ونظم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمصر، جلسة مباحثات مع كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، والوفد المرافق لها، وبداية العام الحالي، وقعت مصر، 9 اتفاقيات بحرية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي بينها 7 اتفاقيات لاستكشاف مكامن الغاز في غرب وشرق المتوسط.


وذكرت وزارة البترول المصرية، إن الاتفاقيات التي أمضاها الوزير طارق الملا تستهدف البحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق شرق وغرب البحر المتوسط، والمياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وتم توقيع الاتفاقيات مع 6 شركات عالمية ومصرية كبرى، فيما يقدر الحد الأدنى للاستثمارات التي يتم ضخها بموجب الاتفاقيات الموقعة ما يزيد على مليار دولار، لحفر 17 بئرا استكشافية جديدة في مناطق الامتياز.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!