الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الولايات المتحدة سترسل قوات إضافية لمساعدة السعودية في مواجهة تهديد إيران

الولايات المتحدة سترسل قوات إضافية لمساعدة السعودية في مواجهة تهديد إيران
أميركا تقول إنها ترسل قوات إضافية لمساعدة السعودية في مواجهة تهديد إيران

أعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستنشر قوات إضافية في السعودية لمساعدة المملكة على تعزيز دفاعاتها في أعقاب هجوم 14 سبتمبر/أيلول على منشأتي نفط ألقت واشنطن والرياض مسؤوليته على إيران.


وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن عملية النشر المقررة، والتي كانت رويترز أول من نشر خبراً عنها، ستشمل أسرابا من الطائرات المقاتلة وقوة استطلاع جوي وقوات دفاع جوي. وأضافت أن عدد القوات الإضافية مع 200 آخرين أعلن عنهم الشهر الماضي يصل إلى نحو ثلاثة آلاف.


وفي حين أعاد ترامب فرض العقوبات الأمريكية، مما زاد الضغوط على الاقتصاد الإيراني، كانت هناك سلسلة من الهجمات التي اتهمت واشنطن وحلفاؤها المقربون إيران بالمسؤولية عنها، بما في ذلك الهجوم على أكبر منشأة لمعالجة النفط الخام في العالم.


وفي محاولة لحماية السعودية بشكل أفضل، قال البنتاغون إنه سيرسل بطاريتين من طراز باتريوت فضلاً عن منظومة ثاد الدفاعية. وقال وزير الدفاع مارك إسبر للصحفيين إن التحركات تهدف إلى ردع إيران.


وأضاف في إفادة صحفية ”نعتقد أن من المهم مواصلة نشر قوات للردع والدفاع وبعث رسالة إلى الإيرانيين مفادها: لا تهاجموا دولة أخرى ذات سيادة ولا تهددوا المصالح الأمريكية أو القوات الأمريكية وإلا سنرد“.


ودعا بعض حلفاء ترامب من الجمهوريين إلى شنّ ضربات انتقامية ورفض الرئيس القيام بذلك حتى الآن.


ويأتي نشر القوات في إطار سلسلة من الخطوات التي وصفتها واشنطن بأنها دفاعية عقب الهجوم على منشأتي النفط في السعودية الشهر الماضي الذي تسبب في هزة في أسواق الطاقة العالمية وكشف عن ثغرات كبرى في الدفاعات الجوية السعودية.


وتفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ مايو أيار 2018 عندما انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع طهران لتقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات.


 


ليفانت_ وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!