الوضع المظلم
الثلاثاء ١٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
الوكالة الدولية للطاقة الذرية تستغرب من إيران
غروسي

أبدى رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، استغرابه حيال نقص التواصل من قبل الحكومة الجديدة التي بلغت الحكم في إيران منذ شهر أغسطس الماضي.


وشدد غروسي، خلال مؤتمر صحفي عقده على أنه لا يزال يتأمل في زيارة إيران قبل الجلسة التي سيعقدها مجلس محافظي الوكالة في 22 نوفمبر الجاري، مشيراً في الوقت عينه إلى خيبة أمله حيال عدم تلقيه دعوة من طهران حتى الآن.


اقرأ أيضاً: بايدن يدعو لتقليص المشتريات النفطية من إيران

وصرح: "لم يكن لدي أي اتصالات مع هذه الحكومة ما عدا المشاورات الفنية التي كانت ودية مع السيد إسلامي (رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي) بعدد من المناسبات".


كما نوه المدير العام للوكالة الدولية إلى أن هذا النقص في التواصل مستمر على مدى أكثر من خمسة أشهر، مردفاً: "هذا الأمر مثير للاستغراب، وأقول ذلك علنا لأنني أقول ذلك لهم"، مشيراً إلى أنه كان من الواجب على السلطات الإيرانية إجراء مثل هذا الاتصال في وقت سابق، مؤكداً أنه لا يستطيع زيارة طهران ما لم تتم دعوته.


النووي - ايران

وأكمل: "آمل في الواقع أن أزور (إيران)، وهناك طيف واسع من الأمور التي يجب علينا مناقشتها"، مقراً بأن الملفات الخلافية بين وكالته وإيران، منها عدم سماح حكومة طهران للمفتشين الدوليين بإصلاح الكاميرات المتضررة في موقع كرج النووي، لم تحل بعد، متابعاً أنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمسألة استئناف أنشطة التحقق النووي التي تمارسها الوكالة في الجمهورية الإسلامية على نطاق كامل.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!