الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الهند تُسجّل أعلى واردات نفطيّة بثلاث سنوات
النفط

صعّدت واردات الهند من النفط الخام، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إلى أعلى مستوياتها فيما يقرب من 3 سنوات، وكشفت معطيات من مصادر تجارية، اليوم الثلاثاء، أنّ واردات الهند من الخام زادت إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً، مع زيادة شركات التكرير الإنتاج لتلبية تعافي الطلب على الوقود. 


وتوازى ذلك الاندفاع الهندي في نهاية العام للحصول على إمدادات النفط الخام، مع زيادة الطلب من المشترين، في شمال آسيا، خلال فصل الشتاء، ما أدّى إلى زيادة الأسعار وتسريع عمليات السحب من المخزون العالمي العائم. 


اقرأ أيضاً: الهند تُحذّر الصين وباكستان من نفاذ صبرها


وبيّنت المعطيات أنّ واردات الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للخام في العالم، من النفط في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ارتفعت بقرابة 29% عن الشهر السابق وقرابة 11.6% عن نفس الفترة قبل عام، عقب أن زاد استهلاك الوقود في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، للشهر الرابع على التوالي إلى أعلى مستوى له في 11 شهراً. 


ورغم ذلك، زادت واردات الهند السنوية من الخام بقرابة العُشر في 2020، عن العام السابق، إلى 4.04 مليون برميل يومياً، وهو أخفض مستوى في 5 سنوات، وفق ما أظهرت بيانات جمعتها رويترز. 


كما تدنّت حصة واردات الهند من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بما في ذلك الإمدادات من المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت، إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 67% في ديسمبر/كانون الثاني الماضي، فيما وصل متوسط ​​حصة أوبك للأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية للهند، التي تنتهي في مارس/ آذار، حوالي 74%. 


أمريكا تحذر مواطنيها في الهند بسبب الإحتجاجات


وفيما دنت الهند وارداتها من نفط الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقارنة بالشهر السابق، فقد رفعت قليلاً واردتها من نفط أمريكا اللاتينية وبحر قزوين. 


وخلال ديسمبر كانون الثاني الماضي، كذلك، بقي العراق أكبر مورد نفطي للهند، تليه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، فيما كانت نيجيريا رابع أكبر مورد، مما دفع الولايات المتحدة إلى المركز السادس بعد البرازيل مباشرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!