الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الهند تخطط للوصول إلى الحياد الكربوني في 2070
الهند تُصعد الحرب الكلامية مع باكستان

كشف رئيس الورزاء الهندي ناريندرا مودي الإثنين، في غلاسكو أن الهند حددت لنفسها هدفاً لتحييد أثر الكربون بحلول العام 2070، قائلاً ضمن خطاب ألقاه في افتتاح المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب26) الذي تستضيفه المملكة المتحدة "بحلول العام 2070 ستحقق الهند هدف الانبعاثات الصافية المعدومة".


وأردف رئيس الوزراء الهندي: "عدد سكان الهند يمثل 17% من سكان العالم، ولكننا مسؤولون عن 5% فقط من الانبعاثات"، مبيناً: "خلال السنوات الأخيرة شهدت بلادنا زيادة بنسبة 25% في إنتاج الوقود غير الأحفوري"، ولفت مودي: "نأمل أن تتيح الدول المتقدمة تريليون دولار كتمويل لمواجهة التغيرات المناخية في أقرب وقت ممكن".


اقرأ أيضاً: الهند تنشر أحدث أسلحتها الأمريكية على الحدود مع الصين

ويلتقي أكثر من 120 من قادة العالم في غلاسكو للمساهمة في القمة التي تتواصل ليومين وتقول الأمم المتحدة إنها حاسمة لوضع خريطة طريق لتجنب كارثة احترار مناخي.


وتعدّ قمة كوب 26 حيوية لمواصلة اتفاق باريس الذي وقعته البلدان عام 2015، وتضمن الحد من زيادة درجات الحرارة العالمية إلى "أقل بكثير" من درجتين مئويتين، والعمل على حصرها تحت 1,5 درجة.


ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الهند

مع زيادة درجة الحرارة بما يزيد قليلاً عن درجة مئوية واحدة منذ الثورة الصناعية، تتعرض الأرض لموجات حر أكثر شدة من أي وقت مضى، وفيضانات وعواصف استوائية تودي لارتفاع منسوب مياه البحار.


وتوجه الحكومات ضغوط مضاعفة للالتزام بخفض الانبعاثات وجعلها تتماشى مع أهداف اتفاق باريس، وتوفير الأموال التي تعهدت بها منذ فترة طويلة لمساعدة الدول النامية على تخضير اقتصاداتها وحماية نفسها من الكوارث المستقبلية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!