الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الهند تحتفل بإعطاء مليار جرعة لقاح ضد كورونا
كورونا/ تعبيرية
أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الخميس، بأن الهند قدمت الجرعة المليار من لقاحات COVID-19، بعد أكثر من نصف عام من الارتفاع الهائل في الحالات التي أدت إلى قرب انهيار النظام الصحي في الهند.

ووفقاً لبيانات حكومية، فإن حوالي ثلاثة أرباع البالغين في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار شخص تلقوا حقنة واحدة ونحو 30 في المئة تم تطعيمهم بالكامل.

وكانت الهند قد عانت من ارتفاع حاد في عدد الحالات في أبريل ومايو، حيث أبلغت عن أكثر من 400 ألف إصابة وأربعة آلاف وفاة يومياً، مع عجز العديد من المستشفيات عن التعامل مع اكتظاظ محارق الجثث. ومنذ ذلك الحين، انخفضت الحالات بشكل حاد ، مع أقل من 15000 إصابة في اليوم، وعاد معظم النشاط إلى طبيعته.

وقالت الحكومة الهندية بأنها تستعد للاحتفال بهذا الحدث الهام، حيث شكر رئيس الوزراء ناريندرا مودي العاملين الصحيين، وأضاءت الإعلانات الخاصة في محطات السكك الحديدية والمطارات والمعالم التذكارية بالألوان الوطنية.

https://twitter.com/narendramodi/status/1451051712387731458

ومن المقرر أن يطلق وزير الصحة مانسوخ ماندافيا أغنية خاصة للمغنية كايلاش خير وفيلم سمعي بصري في القلعة الحمراء التاريخية في نيودلهي.

وغرد ماندافيا: "مبروك الهند! هذه نتيجة قيادة رئيس الوزراء مودي الحكيمة".

https://twitter.com/mansukhmandviya/status/1451040097424470018

ما يقرب من 90 ٪ من اللقاحات التي تدار في الهند جاءت من معهد مصل الهند (SII)، الذي ينتج نسخة مرخصة من عقار AstraZeneca. واستطاع نظام استخلاص المعلومات (SII) مضاعفة طاقته بأكثر من ثلاثة أضعاف منذ أبريل، ويمكنه الآن إنتاج 220 مليون جرعة لِقاح شهرياً.

كورونا الهند

وهنأت منظمة الصحة العالمية، التي تعتمد بشكل كبير على الهند في الإمدادات لمنصتها العالمية لمشاركة اللقاحات COVAX، البلاد على وصولها إلى هذا المعلم التاريخي.

وأكّد بونام خيترابال سينغ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا: "يجب النظر إلى التقدم الذي أحرزته الهند في سياق الالتزام الجدير بالثناء والجهود المبذولة لضمان إتاحة هذه اللقاحات المنقذة للحياة عالميًا".

اقرأ أيضاً: لقاح “فالنيفا” ينتج استجابة مناعية أقوى لـ “كورونا” من أسترازينيكا

على الرغم من العدد الحالي المنخفض للإصابات، حث مسؤولو الوزارة الناس على التطعيم بسرعة، خاصة وأن موسم المهرجانات المستمر يعني التجمعات العائلية والتسوق الجماعي ، مما يزيد من خطر حدوث موجة جديدة من العدوى.

والهند هي ثاني دولة تعطي مليار جرعة بعد الصين، والتي بلغ عدد الذين تلقوا جرعة من اللقاح أكثر من 2.3 مليار، وفقًا للحكومة الصينية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!