الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الهدنة في إدلب على أساس تطبيق اتفاق سوتشي بتراجع المعارضة 20 كم

الهدنة في إدلب على أساس تطبيق اتفاق سوتشي بتراجع المعارضة 20 كم
الهدنة في إدلب على اساس تطبيق اتفاق سوتشي بتراجع المعارضة 20 كم (2)

 


أفاد مصدر عسكري سوري أنه تمت الموافقة على وقف على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتباراً من ليل الخميس شريطة أن يتم تطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع فصائل المعارضة بحدود ٢٠ كيلومتراً بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد.


وأفاد مصدر عسكري سوري أمس الخميس أنه تمت "الموافقة على وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد بإدلب اعتباراً من ليل الخميس شريطة أن يتم تطبيق اتفاق سوتشي الذي يقضي بتراجع الإرهابيين بحدود ٢٠ كيلومتراً بالعمق من خط منطقة خفض التصعيد بإدلب وسحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة".


ويقضي اتفاق سوتشي الذي تم إقراره خلال قمة ثنائية عقدها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس التركي رجب أردوغان في أيلول 2018، بإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بعمق 15- 20 كيلومتراً بحلول 15 تشرين الأول من العام نفسه.


وأعلن الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي عقد حينها عن توصله والرئيس التركي "لحل جدي ومتفق عليه بشأن إدلب"، مضيفاً "اتفقنا على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب بين مناطق الجيش السوري والمسلحين بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر المقبل".


وأوضح بوتين أن القوات التركية والشرطة العسكرية الروسية ستجري دوريات مشتركة في منطقة خط الفصل بإدلب، مبدياً قلق بلاده من وجود خطر المسلحين في إدلب على محافظة حلب والمواقع العسكرية الروسية في سوريا.


من جهته قال إردوغان: "قررنا إيجاد حل لقضية إدلب انطلاقاً من احترام مصالحنا ضمن روح اتفاقيات أستانة"، وأضاف: "روسيا وتركيا ستعملان على مراقبة منطقة الفصل في إدلب"، مؤكداً: "سنحدد مع روسيا الظروف للحد من نشاط الجماعات المتطرفة في إدلب".


ليفانت_ وكالات


الهدنة في إدلب على أساس تطبيق اتفاق سوتشي بتراجع المعارضة 20 كم


الهدنة في إدلب على أساس تطبيق اتفاق سوتشي بتراجع المعارضة 20 كم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!