الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • النفط يتراجع والذهب يرتفع مع هبوط الدولار.. الطاقة الأمريكية ترفع توقعاتها

النفط يتراجع والذهب يرتفع مع هبوط الدولار.. الطاقة الأمريكية ترفع توقعاتها
منصة نفط بحرية. Unspash

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد يومين من المكاسب إذ ينتظر المستثمرون تقييم التأثير الكامل لمتحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والطلب على الوقود بالإضافة إلى فاعلية اللقاحات الحالية.


إلى ذلك، نزلت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا بما يعادل 0.3 بالمئة إلى 75.25 دولار للبرميل عند الساعة 0519 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفعت 3.2 بالمئة عند التسوية يوم الثلاثاء.


وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.3 في المئة إلى 71.82 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 3.7 في المئة خلال الجَلسة السابقة. وانتعشت أسعار النفط في وقت سابق هذا الأسبوع من تراجعها الأسبوع الماضي مع تزايد التفاؤل بأن المتحور أوميكرون لن يسبب أضرارا اقتصادية كبيرة.


وقال ساتورو يوشيدا محلل السلع لدى راكوتين سيكيوريترز "أخذ التعافي فترة راحة إذ سعى المستثمرون للتأكد من التأثير الكامل للمتحور أوميكرون قبل شراء المزيد".


وعلى ضفة أخرى من حمى التذبذبات، ارتفعت أسعار #الذهب إلى أعلى مستوياتها في أسبوع اليوم الأربعاء مع تراجع الدولار وعائدات السندات الأمريكية وتلقى المعدن النفيس دفعة كملاذ آمن بسبب التوترات المتعلقة بأوكرانيا مع ترقب بيانات أسعار المستهلكين الأمريكية المنتظرة في وقت لاحق هذا الأسبوع." INVESTING 2"


ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1791.40 دولار بحلول الساعة 1055 بتوقيت جرينتش في حين زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 1793.20 دولار. ومما زاد الإقبال على الذهب تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية ومؤشر الدولار.




أسعار النفط تقفز دولارين بعد انخفاض المخزونات الأمريكية صورة تعبيرية لحفارة نفط. UNSPLASH

وينصب اهتمام الأسواق بالأساس على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي المنتظرة يوم الجمعة التي قد تؤثر على الجدول الزمني لتقليص مجلس الاحتياطي الاتحادي لإجراءات التحفيز الاقتصادي مع اقتراب موعد اجتماعه يومي 14 و15 ديسمبر كانون الأول.


الطلب على النفط


إلى التوقعات والبيانات، صدر اليوم الأربعاء تقرير إدارة الطاقة الأمريكية جاء فيه بأنه من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط الخام خلال العام المقبل بنحو 200 ألف بِرْمِيل يوميا، ليرتفع الطلب العالمي بالعام المقبل بنحو 3.55 مليون بِرْمِيل يوميا.


ومن جانب اَخر، خفضت إدارة الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام خلال العام الجاري بنحو 10 اَلاف بِرْمِيل ليصل إلى حوالي 5.1 مليون بِرْمِيل فقط هذا العام.


اقرأ المزيد: السُّعُودية توقّع مذكرة تفاهم مع سلطنة عمان بقية 30 مليار دولار

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من بعض أكبر الدول المستهلكة للنفط أن تدرس الإفراج عن بعض احتياطياتها من النفط الخام في جهد منسق لخفض الأسعار وتحفيز الانتعاش الاقتصادي. "INVESTING3"


وتأتى هذه المحاولات الأمريكية لتكوين لوبي لضخ معروض نفطي إضافي بعدما فشلت محاولاته للضغط على التحالف البلدان المصدرة للنفط، أوبك وحلفائها، لزيادة معدلا الإنتاج.



ليفانت نيوز _ INVESTING _ FINANCE YAHOO














النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!