الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المنفي: لن نقلق من أي شخصية يرى قانون الانتخابات بتوافقها مع الشروط

المنفي: لن نقلق من أي شخصية يرى قانون الانتخابات بتوافقها مع الشروط
ليبيا.. رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي/ الصفحة الرسمية تويتر -
نقلت رويترز عن رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي قوله إن هناك خطوات جادة يجري اتخاذها في ليبيا في اتجاه تسوية بشأن الانتخابات المزمع إجراؤها في ديسمبر ضمن إطار عملية سلام.

وقال في مقابلة "لا بد أن نكون متفائلين ونأمل أن تكون هناك انتخابات في موعدها بتوافق الليبيين". مضيفاً دون الخوض في التفاصيل "الآن هناك خطوات جادة من أجل أن يكون هناك توافق لإجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر (كانون الأول)".

وأكّد قائلاً: "نحن لن نقلق من وجود أي شخصية يرى القانون، قانون الانتخابات، بأن الشروط تنطبق عليها".

ويتواجد المنفي في باريس لحضور المؤتمر الدَّوْليّ حول ليبيا  الذي عقد يوم الجمعة واتفقت خلاله الدول الكبرى على النظر في فرض عقوبات على أي طرف يعطل الانتخابات لكن المؤتمر لم يتخذ أي خطوة لجمع الفصائل المتنافسة معا للاتفاق على قواعد التصويت.

ليبيا

وقال المنفي "نحاول بقدر الإمكان أن تنتهي هذه العملية بشكل ديمقراطي وشفاف ومقبول لدى كافة الليبيين في 24 ديسمبر حتى نسلم السلطة لسلطة منتخبة".

وتهدد الخلافات حول جدول وقواعد انتخابات ليبيا، بما في ذلك من يجب السماح لهم بخوضها، بإخراج عملية سلام تدعمها الأمم المتحدة عن مسارها بينما تعتبر أقوى أمل منذ سنوات في اتجاه إنهاء فوضى مستمرة منذ عقد.

مما يزيد من احتمالية المخاطر على سير العملية الانتخابية أن بعض أبرز المرشحين هم شخصيات محل خلاف على الساحة الليبية مثل سيف الإسلام القذافي الذي أعلن ترشحه يوم الأحد. وكانت محكمة في طرابلس قد أصدرت حكما بالإعدام على سيف الإسلام القذافي في عام 2015 لإدانته بارتكاب جرائم حرب كما أنه مطلوب للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ أيضاً: إعلام.. سيف الإسلام القذافي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

إلى جانب مرشحين آخرين محتملين من بينهم خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي في شرق البلاد الذي يتهمه منافسوه في غرب البلاد بارتكاب جرائم حرب وهو ما ينفيه. وهناك أيضا رئيس الوزراء المؤقت عبد الحميد الدبيبة الذي كان قد تعهد بعدم الترشح.

ليفانت نيوز_ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!