الوضع المظلم
الإثنين ١٧ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
الملك الأردني في الباقورة بعد رفع العلم الأردني عليها
الملك الأردني

بعد مرور يوم واحد على انتهاء حق إسرائيل بالتصرف بمنطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين، وصل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، بزيارة لمنطقة الباقورة شمال المملكة، وذلك برفقة ولي عهده الأمير حسين.


هذا وكان في استقبال العاهل الأردني رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، وتحدث قائد المنطقة العسكرية الشمالية، حول الأهمية التاريخية والجغرافية والاستراتيجية للمنطقة، للملك عبدالله.


حيث تأتي الزيارة بعد يوم واحد على إعلان الملك أن بلاده فرضت سيادتها الكاملة على أراضي الباقورة والغمر التي استأجرتها إسرائيل على طول الحدود المشتركة.


وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي: "إن الأردن سيسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد ما زرعوه في منطقتي الباقورة والغمر، وأن اتفاقية السلام أتاحت لنا عدم تجديد الملحقين بشأن الباقورة والغمر، نتخذ القرار الذي يخدم مصلحتنا الوطنية".


ومن الجدير بالذكر أنه كان لإسرائيل حق التصرف بها لمدة 25 عاماً، والتي انتهت أمس الأحد، بموجب ملحق خاص بها في معاهدة السلام التي وقعها الأردن وإسرائيل عام 1994، وكان ملحق خاص بالباقورة وبالغمر ضمن معاهدة السلام أعطى حق التصرف لإسرائيل بهذه الأراضي لمدة 25 عاماً، على أن يتجدد ذلك تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية الدولة العبرية برغبتها باستعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة، وهو ما فعلته المملكة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!