الوضع المظلم
الأربعاء ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الصيني يجتمع مع حكومة اليونان لعقد صفقات استثمارية جديدة

الرئيس الصيني يجتمع مع حكومة اليونان لعقد صفقات استثمارية جديدة
الرئيس الصيني يجتمع مع حكومة اليونان لعقد صفقات استثمارية جديدة

اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الإثنين، مع أعضاء الحكومة اليونانية بحثاً عن استثمارات جديدة لترسيخ التعاون الثنائي "في كافة القطاعات".


وقالت الخارجية الصينية أن لزيارة الرئيس الصيني "أهمية تاريخية لتطوير التعاون بين الصين واليونان" وستعطي دفعاً جديداً للعلاقات الثنائية ومبادرة من بكين المعروفة بـ (طرق الحرير الجديدة)".


وأعلن الرئيس الصيني في مقال نشرته الأحد، صحيفة "كاثيمريني": "من واجبنا أن نعمل بانتظام على تنمية تعاوننا في كافة المجالات".


واجتمع شي الإثنين، الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس ورئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس لتوقيع اتفاقات تعاون في مجالات التربية والطاقة والشحن البحري.


ويسعى منذ توليه الحكم في تموز/يوليو رئيس الوزراء المحافظ إلى جذب المستثمرين الأجانب لتوطيد النمو في اليونان بعد أزمة الديون (2010-2018).


وصرّح ميتسوتاكيس خلال زيارة الأسبوع الماضي، لشنغهاي مع وفد يمثل 60 شركة "لم يكن هناك وقت أفضل لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع الصين".


أما نيكوس دندياس وزير الخارجية اليوناني فأشار لإذاعة "ثيما" إن "العلاقات مع اليونان أولوية بالنسبة للصين". وتابع "أتت الصين إلى اليونان للاستثمار خلال الأزمة عندما بقيت دول أخرى بعيدة".


وانطلق التقارب التجاري مع بكين باتفاق أبرمته اليونان في العام 2008 في عهد الحكومة المحافظة السابقة، والذي ألزم محطات الحاويات في ميناء بيرايوس، بشركة "كوسكو" الصينية للشحن.


وقام اليونانيون خلال السنوات الـ 15 الأخيرة ببناء أكثر من ألف سفينة في الصين بقيمة تزيد عن 15 مليار يورو.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!