الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المعارضة التركية: أردوغان يعتزم القضاء على المُزارع والزراعة

المعارضة التركية: أردوغان يعتزم القضاء على المُزارع والزراعة
زراعة

شجبت المعارضة التركية قرار الحكومة الذي يعفي الحبوب الزراعية المستوردة من الضريبة الجمركية، ضمن خطوة من شأنها الإضرار بالمزارع التركي، إذ قال كمال قليتشدار أوغلو، زعيم المعارضة التركية، إن "أردوغان عازم على القضاء على المُزارع والزراعة".


أتى ذلك عبر تغريدة نشرها قليتشدار أوغلو، رئيس الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


اقرأ أيضاً: تركيا لـ أمريكا: تقبلوا الإس 400 كأمر واقع


وجاءت تغريدة زعيم المعارضة تعقيباً على قرار الحكومة التركية الخاص بإعفاء واردات الحبوب الزراعية الأساسية كالعدس والقمح والذرة والشوفان وغيرها من الضريبة الجمركية حتى نهاية العام الحالي، وخفض ضريبة واردات القهوة.


وتضمن القرار الرئاسي المنشور ضمن الجريدة الرسمية بخصوص التعديلات في نظام الاستيراد على إعفاء واردات كل من الحمص والعدس الأخضر والأحمر والقمح وحبوب الجاودار والشعير الأبيض وبذور الشوفان وبذور الذرة والسورغم من الضريبة الجمركية حتى 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بسبب قلة إنتاجها محليا هذا العام.


من جهته، عدّ زعيم المعارضة أن "هذا القرار يهدف للقضاء على الزراعة والمزارعين داخل تركيا"، وأردف بالقول: "القصر الرئاسي أعفى واردات الحبوب والبقوليات من الضريبة الجمركية، يبدو أن أردوغان عازم على القضاء على المزارعين والزراعة التي تحتضر بالفعل".


أردوغان يحذّر الأوروبيين مجدداً من موجة مهاجرين أفغان ويدعو لمساعدة إيران

واستكمل قليتشدار أوغلو بالقول: "ربما قد لا يثير هذا الأمر اهتمامكم حالياً، لكن مستقبلاً سيكون أرضنا ومياهنا وطاقتنا وزراعتنا أهم قضايا أطفالنا، المناخ والزراعة ضمن قضايانا الإصلاحية ذات الأولوية القصوى، لن نمنح الأبناء تركيا قاحلة دون إنتاجية تعتمد على الاستيراد”.


ويعاني المزارعون في تركيا من الارتفاعات المتعاقبة في أسعار الكهرباء والسماد والديزل، بجانب الاعتماد المتزايد على الاستيراد من الخارج.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!