الوضع المظلم
الأحد ١٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • المسماري يعلن استعداد جيشه لمواجهة الغزو التركي لليبيا

المسماري يعلن استعداد جيشه لمواجهة الغزو التركي لليبيا
المسماري يعلن استعداد جيشه لمواجهة الغزو التركي لليبيا

أعلن اللواء أحمد المسماري المتحدث الرسمي للجيش الليبي في مؤتمر صحافي مساء أمس الجمعة، إن ميليشيات مصراتة تمهد الطريق لدخول الغزو التركي، مع تأكيده على استعداد جيشه لمواجهة الغزو التركي لليبيا.


كما شدد المسماري قائلاً: "نرفض الغزو التركي لليبيا وسنواجهه بالقوة"، مشيراً إلى أن تركيا تحاول الدخول إلى ليبيا عبر موانئ مصراتة.


وقام المسماري باستخدام خريطة شرح كيفية دخول القوات التركية ونقاط توزعها، وأضاف أن الأتراك نقلوا إرهابيي "داعش" و"النصرة" إلى ليبيا، قائلاً: "على تركيا أن تدخل مباشرة بجنودها وضباطها في المعركة".


وأضاف المسماري: "قصفنا مصراتة بعد أن كشفنا فيها أهدافاً خطيرة، ورصدنا أهدافاً تهدد الأمن في مصراتة وحذرنا من خطورتها".


وأكد أن قوات الجيش الوطني استهدفت أهدافاً للميليشيات في مصراتة بعدد كبير من الغارات، مضيفاً: "دمرنا موقعاً لصواريخ الدفاع الجوي ورادارات استطلاع في مصراتة".


كما حذّر المسماري أي دولة: "تحاول منع الجيش من السيطرة على طرابلس"، بحسب تعبيره.


وسبق أن أمهل الجيش الليبي صباح الجمعة، ميليشيات مصراتة 72 ساعة للانسحاب من طرابلس وسرت الليبيتين، وذلك على لسان اللواء المسماري، الذي هدد بمواصلة قصف ميليشيات مصراتة في ليبيا إذا لم تنسحب من سرت وطرابلس.


وقال المسماري: "لن نستهدف أي قوات تعود من طرابلس وسرت إلى مصراتة خلال أيام المهلة".


كما أشار إلى أن طلب فايز السراج من تركيا التدخل في ليبيا "ما هو إلا محاولة تمسك الغريق بقشة".


تزامن ذلك مع إصدار القيادة العامة للجيش بياناً، الجمعة، حول العملية النوعية التي تمت في مصراتة ليل الخميس، بغارات جوية على عدة مواقع عسكرية في مصراتة، كانت تستخدم لتخزين الأسلحة والمعدات العسكرية التركية من قبل الميليشيات المسلحة.


فيما كان قد أغار الجيش الوطني الليبي على مواقع كتائب الوفاق في عين زارة بمحيط العاصمة طرابلس. كما أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة للجيش عن تنفيذ أكثر من 10 ضربات جوية متتالية على مواقع لميليشيات مصراتة.


وأضاف البيان أنّ الحصيلة الأولية كانت سقوط حوالي 25 شخصاً بين قتيل وجريح. وأوضح البيان أن الغارات استهدفت مخزن ذخيرة أصيب إصابة مباشرة.


وكان قد قصف الجيش الليبي قصف 20 موقعاً لميليشيات الوفاق في مصراتة، فيما مقاتلات سلاح الجو الليبي الكلية الجوية في مصراتة، ووقعت انفجارات في معسكر الدفاع الجوي جنوب مصراتة بعد غارة لسلاح الجو الليبي.


كما وقعت اشتباكات عنيفة، بين الجيش الليبي وميليشيات الوفاق في وادي الربيع جنوب طرابلس، وقال مصدر عسكري من الجيش الليبي، إن قوات الجيش دخلت محور أبو سليم، أكبر أحياء طرابلس وأقربها إلى قلب العاصمة، مضيفاً أن حسم المعركة بشكل كامل أصبح تحصيل حاصل.


هذا ويواصل الجيش الليبي التقدم نحو وسط العاصمة طرابلس على أكثر من محور، وبحسب المسؤولين العسكريين إن حسم المعركة سيتمّ في أي لحظة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!