الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • المبعوث الأمريكي لليمن يدعم للحكومة الشرعية.. ويؤيد اتفاق الرياض

المبعوث الأمريكي لليمن يدعم للحكومة الشرعية.. ويؤيد اتفاق الرياض
الجيش اليمني

ناقش أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية اليمني، مع تيم ليندركنغ المبعوث الأمريكي إلى اليمن، وكاثي ويستلي القائمة بأعمال السفير، تطورات الأوضاع وجهود حل الأزمة وتحقيق السلام في اليمن.


وأعلم بن مبارك المبعوث الأمريكي مستجدات الأوضاع في محافظة مأرب وجملة الانتهاكات التي ترتكبها مليشيا "أنصار الله" الحوثية بحق المدنيين والنازحين، وانعكاسات ذلك على الوضع الإنساني المتدهور وعلى مستقبل عملية السلام.


اقرأ أيضاً: اليمن.. أزمة وقود ناجمة عن تدهور الريال

وذكر بن مبارك، إن "ما تقوم به المليشيات من اعتداءات مستمرة على مأرب وشبوة وتعز ومحاولة العدوان على مناطق أخرى يعزز قناعة اليمنيين بأن هذه الميليشيات لا ترغب بالسلام ولا تؤمن إلا بالعنف والإرهاب".


وكرر بن مبارك، حرص الحكومة على "تحقيق السلام العادل والشامل وفقا للمرجعيات الثلاث الأساسية"، مشدداً على أن ذلك هو "الخيار والمخرج لليمن من الوضع الراهن، واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض".


من جهته، أعاد المبعوث الأمريكي التأكيد على "تضامن بلاده ودعمها الكامل للحكومة الشرعية"، كما أكد على "أهمية استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ومساندة الحكومة في تطبيع الوضع الاقتصادي والمحافظة على سعر العملة الوطنية وتقديم الخدمات لليمنيين".


معارك اليمن

هذا وكان قد قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في السادس عشر من أكتوبر الماضي، إن الولايات المتحدة تدين تصعيد الحوثيين حول مأرب، "والذي يظهر استخفافا صارخا بسلامة المدنيين"، وأضاف في بيان أن "الحوثيين يعيقون حركة الأشخاص والمساعدات الإنسانية، ويمنعون الخدمات الأساسية من الوصول إلى 35000 من سكان مديرية العبدية".


كما أشار برايس حينها، إلى أن "الولايات المتحدة تحث الحوثيين على السماح على الفور بالمرور الآمن للمدنيين والمساعدات"، داعياً المليشيا إلى "وقف هجومهم على مأرب والاستماع إلى الدعوات العاجلة من جميع أنحاء اليمن والمجتمع الدولي لإنهاء هذا الصراع ودعم عملية السلام الشاملة بقيادة الأمم المتحدة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!