الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الليرة اللبنانية تلامس عتبة 24 ألفاً مقابل الدولار
لبنان

تراجعت الليرة اللبنانية، لمستوى قياسي جديد، ضمن تعاملات الأربعاء بالسوق السوداء الأربعاء، مع ملامسة سعر الصرف عتبة 24 ألفاً مقابل الدولار، واتى تدهور الليرة اللبنانية، فيما لا تلوح في الأفق أي بوادر حلّ للأزمتين الاقتصادية والسياسية اللتين تغرقان البلاد.


وذكر صرافان في بيروت، رفضا الكشف عن اسميهما، لوكالة فرانس برس، إن سعر الصرف وصل إلى 23.850 ألف ليرة للدولار بعد الظهر.


فيما بلغ سعر الصرف وفق تطبيق إلكتروني، يراقب نشاط السوق السوداء إلى 24 ألفاً، أي 16 مرة أقل من قيمة الليرة وفق سعر الصرف الرسمي المثبت على 1507 ليرات.


اقرأ أيضاً: أستراليا تصنف حزب الله اللبناني”منظمة إرهابية”

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، من حاكم مصرف لبنان، توفير كل "المعلومات" والمستندات المطلوبة من مؤسسة "الفاريز ومارسال" في عملية التدقيق المحاسبي الجنائي في حاكمية مصرف لبنان.


وجاء تسجيل سعر الصرف القياسي هذا عقب تدهور متواصل منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حين اقترب سعر الصرف من 15 ألفاً مقابل الدولار قبل الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي.


وتحسن سعر الليرة لمدة قصيرة، عقب تعيين حكومة ميقاتي، التى أتت عقب أكثر من عام من شلل سياسي، عقب استقالة الحكومة السابقة بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في أغسطس/آب 2020.




لبنان لبنان \ أرشيفية

بيد أن التحسن لم يطل كثيراً، وعادت الليرة لتفقد المزيد من قيمتها تدريجياً مع مواصلة تداعيات الانهيار الاقتصادي وغياب أي خطط إصلاحية واضحة.


ولم تعقد منذ أكثر من شهر، الحكومة أي لقاء مع مقاطعة حزب الله، القوة السياسية والعسكرية الأبرز في البلاد، وحلفائه الجلسات قبل البتّ بمصير المحقق العدلي في انفجار المرفأ والذي يطالبون بتنحيته، متهمين إياه بـ"تسييس" التحقيق، فيما فاقمت الأزمة الدبلوماسية مع دول الخليج الوضع سوءاً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!