الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الليرة التركية تهوي إلى قاع تاريخي جديد
الليرة_التركية
سجلت، اليوم الأربعاء، الليرة التركية، انهياراً تاريخياً غير مسبوق من قبل، حيث انخفضت قيمتها الشرائية إلى أكثر من 535 بالمئة خلال الأسابيع القليلة الماضية.


ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم حتى الساعة إلى 10.48 لليرة التركية الواحدة، مما يساهم في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وباقي المستلزمات الخدمية نتيجة الانهيار الحاد.

الليرة التركية الليرة التركية - ارشيفية

ويرى محللون اقتصاديون أن سبب هذا الانخفاض يعود إلى تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الذي أكد أن كفاحه ضد سعر الفائدة سيستمر، بينما يتعلق السبب الآخر بترقب الأسواق لما سيتم الإعلان عنه عقب اجتماع اللجنة النقدية للبنك المركزي.

اقرأ المزيد: بريطانيا إلى إطلاق خطة لزيادة صادراتها نحو تريليون جنيه إسترليني سنوياً

وكان الرئيس التركي، قال أمام المجموعة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية": "ما دمت في المنصب فإن كفاحي ضد الفائدة سيستمر"، موضحاً أن "الفائدة هي السبب والتضخم هو النتيجة. لا يمكنني أن أكون مع (أصدقائنا) الذين يدافعون عن سعر الفائدة".
ورجّح الخبراء أن يلجأ البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة مجدداً، وتوقع اقتصاديون أتراك أن تكون نسبة الخفض من 16 بالمئة إلى 15 بالمئة، مما سيزيد من تصدعات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار.

وأعلن معهد الإحصاء التركي (TUIK) عن أرقام التضخم لشهر أكتوبر، وعليه ارتفع المعدل بنسبة 2.29 بالمئة في الشهر المذكور، وأصبح 19.89 على أساس سنوي.

اقرأ المزيد:مصر ستزود لبنان بأكثر من 60 مليوناً قدماً مكعبة غاز

وتعاني الليرة التركية، من انهيار مستمر، منذ الأسابيع القليلة الماضية، لاسيما عقب إعلان أنقرة عن نيتها لفتح معركة في شمال شرق سوريا، مما ساهم في انخفاض القيمة الشرائية لليرة بشكل كبير.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!