الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الكاظمي يُقر بالصعوبات الاقتصادية التي يعيشها العراق
الكاظمي

ذكر رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس السبت، أنّ العراق يعيش ظروفاً صعبة ووضعاً اقتصادياً معقداً، سببه سوء الإدارة والتخطيط، مضيفاً أثناء تصريحات صحفية نقلها مكتبه الإعلامي: "نريد أن نبني البلد ونوجّه شبابنا على أساس ثقافة الحياة والأمل بالمستقبل، وليس عسكرة المجتمع وثقافة الموت".


وتوجّه الكاظمي بخاطبه لمجموعة من جرحى القوات الأمنية بالقول: "جميع حقوقكم ستلبّى بعد تذليل العقبات، وسنشكّل فريق عمل لمتابعة حقوقكم، وستكون هناك لقاءات لاحقة لمتابعة ما سيتم إنجازه".


اقرأ أيضاً: بروكينغز يُحذّر من القوة الاقتصادية للمليشيات العسكرية في العراق


هذا وكان قد توجه البرلمان العراقي، في التاسع من يناير الجاري، إلى عقد أولى جلسات مناقشة الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021، بحجم نفقات أكثر من 113 مليار دولار.


وفي السياق، ذكر النائب أحمد الصفار، مقرّر اللجنة المالية في البرلمان العراقي لصحيفة الصباح، أنّ "جميع مواد الموازنة قابلة للتغيير لتعارضها مع البرنامج الحكومي والإصلاحات المفترضة".


العراق


وأردف "إذا انعقدت جلسة البرلمان اليوم فستقرأ الموازنة القراءة الأولى، وستكون هناك جلسة أخرى يوم الاثنين أو الثلاثاء من هذا الأسبوع للقراءة الثانية، بعدها سيسلم مشروع الموازنة للجنة المالية لمناقشة جميع بنودها".


كما نوّه حينها، إلى أنّ مشروع الموازنة الذي بلغ البرلمان هو الأكبر منذ عام 2004، وهي موازنة توسعية وانفجارية، وأنّ أغلب بنود الإنفاق فيها أضحى بها توسع، وليس ترشيداً، وأنّ تغيير سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً عراقياً لكل دولار أمريكي، نجم عنه ارتفاع معدل التضخم في البلاد إلى 25 % وانخفاض مستوى دخل الموظفين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!