الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الكابيتال كونترول.. مطالبات من صرافي لبنان وتعهدات من الحكومة

الكابيتال كونترول.. مطالبات من صرافي لبنان وتعهدات من الحكومة
مصرف لبنان

اجتمع وفد من جمعية مصارف لبنان برئاسة سليم صفير، مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ضمن إطار العمل القائم على وضع خطة التعافي المالي.


وأكد الوفد تعاون القطاع المصرفي للخروج من الأزمة الراهنة المتواصلة منذ أكثر من سنتين، خاصة وأن المراوحة السياسية تزيد من خسائر الدولة والبنوك والمودعين، ولفت صفير إلى "ضرورة حماية حقوق المودعين، خصوصاً بظل انهيار سعر الصرف الذي فاقم من خسائر اللبنانيين ومحا قدرتهم الشرائية".


اقرأ أيضاً: خشية التدهور الأمني.. اللبنانيون يلجئون للأسلحة الفردية

وكرر التأكيد على "أهمية إقرار قانون الكابيتال كونترول للحفاظ على ما تبقى من نقد داخل لبنان كما الحفاظ على حقوق صغار المودعين"، فيما تعهد ميقاتي من جهته، بالإسراع بـ"إقرار قانون الكابيتال كونترول بعد الاتفاق مع المرجعيات الأخرى".


ومصرفياً، أكد صفير على "ضرورة إعادة هيكلة السندات الحكومية وتوحيد سعر الصرف للتمكن من تحديد حجم الخسائر تمهيداً لمعالجتها، فالقطاع المصرفي الأكثر تضرراً من الأزمة، لا يزال أسير الخطة الحكومية المنتظرة لتحديد مسار الخروج من الأزمة".




لبنان_ ارتفاع أسعار المحروقات/ تعبيرية لبنان_ ارتفاع أسعار المحروقات/ تعبيرية

ولإعادة النبض إلى الاقتصاد الوطني، ذكر صفير ميقاتي بأنّ "المصارف مستعدة لإعادة التسليف للقطاع الخاص إذا ما واكبها قانون يلحظ ضمان إعادة التسليفات بحسب عملة القرض".


فيما لفت ميقاتي في ختام اللقاء، لوفد الجمعية إلى أن "أي حل شامل للأزمة الاقتصادية والمالية سيبنى بالاتفاق والتعاون مع الجهات المعنية ومنها جمعية مصارف لبنان حيث سيؤخذ بالاعتبار أهمية حماية القطاع المصرفي وذلك للحفاظ أولا على الأموال المودعة في البنوك والقدرة على تمويل الاقتصاد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!