الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • القمة الخليجية الـ42 تختتم أعمالها بالسعودية.. مركزةً على الأمن والاقتصاد

القمة الخليجية الـ42 تختتم أعمالها بالسعودية.. مركزةً على الأمن والاقتصاد
القمة الخليجية متداول

شدد البيان الختامي للقمة الخليجية الـ42 المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، يوم الثلاثاء، على ضرورة تمكين العمل الجماعي لمواجهة جميع التحديات، كما شدد على تعزيز دور المرأة والشباب في الاقتصاد والأعمال، وتنفيذ المبادرات المتعلقة بالتغير المناخي.


وخلال افتتاح القمة، شدد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على تمكين الأمن والاستقرار بالمنطقة، وضرورة استكمال الوحدة الاقتصادية الخليجية، حيث قال الأمير محمد بن سلمان ضمن كلمته: "نعمل على تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وندعم الحل الدبلوماسي للنزاعات".


اقرأ أيضاً: شكري: أمن الخليج جزء من أمن مصر والعلاقة وثيقة ومتجذرة

ونوه ولي العهد السعودي إلى جملة من قضايا المنطقة، مؤكداً على "أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية"، بالإضافة إلى "أهمية استقرار العراق"، وأشاد بالتضامن الذي أدى إلى نجاح مخرجات قمة العلا، منوهاً إلى أن المجلس حقق الكثير من الإنجازات.


كما بيّن أن بلاده مستمرة بتمكين الأمن والاستقرار في المنطقة، وشدد على ضرورة استكمال الوحدة الاقتصادية الخليجية، بالقول: "نتطلع اليوم لبناء تكتل اقتصادي مزدهر، وهذا يتطلب إيجاد بيئة محفزة تعتمد على تنويع مصادر الدخل".




مجلس التعاون الخليجي/ أرشيفية مجلس التعاون الخليجي/ أرشيفية

من طرفه، شدد العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على "أهمية الدور السعودي لتجاوز التحديات"، مؤكداً كذلك على أهمية "الالتزام بمضامين إعلان العلا"، في حين قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، إن هناك "عزيمة خليجية لتوحيد الصف والحفاظ على المنجزات".


وأردف: "أمن واستقرار دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ، الأمن الخليجي منظومة مترابطة لمواجهة كل التحديات"، وتابع: "هدفنا تعزيز العمل الخليجي لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، (...)، ندعو لتعزيز المشاريع الخليجية المشتركة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!