الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الفصائل المدعومة من تركيا تساوم الإدارة الذاتية..الماء مقابل الكهرباء

الفصائل المدعومة من تركيا تساوم الإدارة الذاتية..الماء مقابل الكهرباء
الفصائل المدعومة من تركيا تساوم الإدارة الذاتية..الماء مقابل الكهرباء

نشرت العربية نت تقريراً تناولت فيه الأوضاع في مناطق الإدارة الذاتية، شمال سوريا، سيما بعد قيام الفصائل الموالية لتركيا بقطع المياه عن المنطقة، الأمر الذي يهدّد حياة 460 ألف شخصاً، وفق التقارير الدولية. تركيا تساوم الإدارة الذاتية


وأفاد التقرير بأنّ الحسكة والقامشلي والرقة من كبرى المدن التي فُرِض على سكانها منع التجوّل، بالإضافة لمدينتي كوباني "عين العرب" ومنبج، ومناطق أخرى تقع في ريف محافظة دير الزور السورية على الحدود مع العراق.


إلى ذلك، لجأت قوى الأمن الداخلي والّتي تعرف بالكردية بـ "قوات الآسايش" في هذه المناطق إلى تشديد إجراءاتها الأمنية الأربعاء، بعد خروقاتٍ لمنع التجوّل، وذلك في وقتٍ يشكو فيه بعض السكان من ارتفاع أسعار المواد التموينية، كما قامت "هيئة الصحة" في "الإدارة الذاتية" لشمال سوريا وشرقها، بتجهيز سيارات الإسعاف وأرقاماً ساخنة لتلقي اتصالات المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا ونقلهم لتلقي العلاج.


وحول الأوضاع في المنطقة، قال الصحافي آرين شيخموس من القامشلي، في تصريح خاص للعربية نت: "لم أخرج من البيت منذ 3 أيام، أنا ملتزم بحظر التجوّل، مضيفا: "أكثر من 80% من السكان هنا ملتزمون بمنع التجوّل، وهناك دوريات متنقلة لكلّ من قوات التدخل السريع والنجدة بعد خروقاتٍ في الأحياء الشعبيّة لقرار منع التجوّل".


كما أضاف: "كلّ أسواق القامشلي وأحيائها الرئيسية مغلقة وليس هناك تجمّعاتٍ كبيرة"، لافتاً إلى أن "هناك محلات أغذية وبعض الصيدليات مفتوحة وهؤلاء أوقات دوامهم محدودة وعليهم أن يغلقوا في تمام الساعة السادسة مساءً حسب التوقيت المحلي".


وأوضح التقرير أنّ انقطاع المياه عن مدينتي الحسكة والقامشلي وأريافهما، قد ضاعف معاناة السكان في تلك المناطق، بعدما عمدت الفصائل الموالية لأنقرة في مدينة رأس العين إلى قطع المياه كلياً، وهو أمر يتكرّر مراراً منذ سيطرة تلك الفصائل على مدينة رأس العين ومحطة مياه، تقع بالقرب منها في منتصف تشرين الأول/أكتوبر الماضي.


ونوّه التقرير إلى أنّ الفصائل الموالية لأنقرة تحاول إرغام قوات سوريا الديمقراطية  على إمداد مناطقها بالكهرباء مقابل إعادة تزويد مناطق "سوريا الديمقراطية" بالمياه، وهو أمر لم يحصل إلى الآن رغم وساطاتٍ روسية بين الطرفين وفق ما أفادت مصادر مطلعة لـ "العربية.نت"، بحسب ما ورد في التقرير. تركيا تساوم الإدارة الذاتية


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!