الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الفحم يحل محل الرياح كأكبر مصدر للطاقة في ألمانيا خلال 2021
مناجم الفحم \ تعبيرية

حل الفحم محل طاقة الرياح كأهم مصدر للطاقة في ألمانيا في النصف الأول من هذا العام، بالتزامن مع احتدام الجدل حول تدابير تغير المناخ قبل الانتخابات العامة في 26 سبتمبر الجاري.


وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي اليوم أن 56% من 258 مليار كيلووات/ساعة من الكهرباء المولدة في ألمانيا جاءت من مصادر تقليدية مثل الفحم أو الغاز الطبيعي أو الطاقة النووية خلال هذه المدّة، بزيادة قدرها 9ر20% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.


وفي المقابل، انخفضت حصة الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية والغاز الحيوي بنسبة 11.7 % لتشكل 44% من إجمالي الكهرباء المولدة في ألمانيا مقارنة بالفترة من كانون ثان/يناير حتى حَزِيران/يونيو من العام الماضي.


وبحسب بيانات المكتب، كان عدم وجود رياح متواصلة في الربيع السبب الرئيس للانخفاض. وانخفضت حصة طاقة الرياح بمقدار 21% وَفْقاً لـِلوكالة الألمانية.


وسُدّت الفجوة بشكل أساسي عن طريق الكهرباء المولدة من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.




عنفات رياح Wind turbine by energy company RWE near a coal mine in western Germany. Photo: RWE / Klaus Görgen Wind turbine by energy company RWE near a coal mine in western Germany. Photo: RWE / Klaus Görgen

وبعد طاقة الفحم وطاقة الرياح، كان الغاز الطبيعي ثالث أهم مصدر طاقة لإنتاج الكهرباء في النصف الأول من هذا العام، بحصة بلغت 4ر14%، متقدما على الطاقة النووية، التي بلغت حصتها 4ر12%.


اقرأ المزيد: شركات الطيران وَسْط جائحة كورونا… ديونها بمئات المليارات

وفي 10 سبتمبر، أعلن ألكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية اكتمال مشروع خط أنابيب “نورد ستريم 2” الذي يمر تحت مياه بحر البلطيق لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا خلال اجتماع صباح اليوم الجمعة، حَسَبَ بيان للشركة.

وقالت الشركة في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع توتير: “في أثناء اجتماع تشغيلي صباحي في غازبروم، صرّح (المدير العام للمجموعة) أليكسي ميلر أن هذا الصباح أُنجز بناء خط أنابيب نورد ستريم 2 بالكامل”.

ويمتدّ هذا الأنبوب الذي تبلغ قدرة نقله 55 مليار متر مكعب من الغاز في العام، على 1230 كيلومتراً تحت مياه بحر البلطيق وهو الطريق نفسه الذي يمتدّ عليه مشروع “نورد ستريم 1” الذي وضع في الخدمة منذ العام 2012 ما سيقلل من استهلاك الفحم الحجري.

 

ليفانت نيوز _ وكالة الأنباء الألمانية DPA

 

 

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!