الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الغذاء القاتل... وفيات ناجمة عن تناول سمك سام في الساحل السوري

الغذاء القاتل... وفيات ناجمة عن تناول سمك سام في الساحل السوري
سمك البالون

وردت يوم أمس، أنباء عن وفاة شخصين في الساحل السوري، وإصابة عدد آخر من الأشخاص، بسبب تناولهم لسمكة شديدة السمّية، تعرف في المنطقة، باسم سمكة البالون، ومشهورة عالميا باسم سمكة الفوغو، وتعرف أيضا باسم سمكة الأرنب، أو سمكة المنفاخ.


وفي هذا السياق، أعلنت مديرية صحة اللاذقية التابعة للنظام السوري، عن وفاة طفلة، في المحافظة، جراء تناولها سمكة البالون، فجر يوم الثلاثاء. وكشفت إدارة مستشفى حمزة نوفل، والتابع لوزارة صحة النظام، أنها استقبلت عائلة كاملة مكونة من 7 أفراد، بينهم 3 أطفال، كانوا قد تناولوا سمك البالون، وتمّ إخضاعهم لإسعافات فورية، فيما توفيت الطفلة التي كانت من ضمن أفراد العائلة الذين تناولوا السمكة السامة، بعد نقلها متأثرة بإصابتها بالتسمم، إلى أحد المستشفيات الخاصة.


اقرأ المزيد: تعافي 12 مصاباً بالكورونا ووفاة اثنين في فرنسا


وجاء ذلك، بعد ساعات، من إعلان صحة محافظة طرطوس الساحلية، عن وفاة سوري إثر تناوله سمكة البالون، فيما نقلت زوجته إلى المستشفى، وهي تعاني من أعراض عدم القدرة على الحركة والوهن العام والخدر الشامل.


حيث شهدت محافظة اللاذقية إصابات كثيرة، جرّاء تناول السمكة السامة، البالون. وحسب الأنباء التي وردت من المنطقة، في شهر حزيران/ يونيو الماضي، فقد تم إدخال عائلة مؤلفة من أربعة أشخاص، إلى المستشفى، بعد تسمّمهم جميعاً إثر تناولهم لحم سمكة البالون.



كذلك، تسمّمت عائلتان كاملتان مؤلفتان من 8 أشخاص، بعدما تناولوا سمك البالون وتمّ نقلهم جميعاً إلى المستشفى، في نيسان/ أبريل الماضي، في محافظة اللاذقية.


من جهته، قال الدكتور لؤي سعيد من إدارة صحة اللاذقية التابعة للنظام، لوسائل إعلام محلية، صيف العام الماضي، إن سبب إقبال الناس على هذا النوع من السمك القاتل، هو كونه يباع بسعر أرخص من أي نوع آخر، الأمر الذي يشجّع أبناء المحافظة على شرائه، خاصة أن الباعة، يعرضونه، في شكل شرائح "فيليه" لإخفاء هويته وتسهيل بيعه.


اقرأ المزيد: مفتاح علاج الشيخوخة في"جنين سمكة إفريقية"


جدير بالذكر أنّ سمكة البالون، أو الفوغو، هي من أشد أنواع الأسماك سمّية، وتقتل وتصيب عدداً كبيراً من الأشخاص حول العالم، وفيما هي تباع في الساحل السوري، بأرخص الأسعار، فإن طبق سمكة الفوغو، يعدّ من أغلى الأطباق ثمناً، سواء في اليابان المعروفة بتناوله وطهيه الآمن، أو أمكنة أخرى في العالم.


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!