الوضع المظلم
السبت ٢٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق يتحرّك دبلوماسياً.. لمُواجهة الاعتداءات التركية

العراق يتحرّك دبلوماسياً.. لمُواجهة الاعتداءات التركية
الطيران الحربي التركي

كشف اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس الثلاثاء، عن تحركات تتعلق بـ"الاعتداءات" التركية على الأراضي العراقية.


وذكر خلال في تصريح صحفي: "هناك تحرك دبلوماسي من خلال وزارة الخارجية والدبلوماسية العراقية، بشأن الاعتداءات التركية المتكررة على الأراضي العراقية"، مضيفاً أن "الدستور العراقي نص على احترام سيادة الدول كافة وبالتالي على جميع الدول احترام العراق وسيادته".


اقرأ أيضاً: رغم الرفض العراقي.. أنقرة تُهدّد مُخيماً يقطنه فارّون منها


وشدد رسول، على رفض العراق أن تكون أراضيه منطلقاً للقيام بأي عمل إرهابي تجاه أي دولة جارة، وعلى أنقرة أن تضع أمام أنظارها سيادة العراق، و"في حال ورود معلومات عن أي جهة، تعطى للجانب العراقي، وهو من يتولى التعامل بشأنها".


وتشن القوات التركية هجمات عسكرية داخل الحدود العراقية، وتوغلت بمسافة تتجاوز الـ30 كم، وتبرر ذلك بـ"محاربة" حزب العمال الكردستاني.


العراق


ونفذت أنقرة، في السنوات الماضية، الكثير من العمليات العسكرية المكثفة في كل من العراق وسوريا، زاعمة أن ذلك يأتي رداً على هجمات نفذها أو خطط لشنّها عناصر حزب العمال الكردستاني، الذي تحاربه تركيا على مدار 37 عاما داخل البلاد وخارجها.


فيما تشير معطيات الواقع، إلى زيف المزاعم التركية، التي أرسلت آلاف المرتزقة السوريين إلى ليبيا، عقب شحنهم من شمال غرب سوريا، التي تخضع فعلياً للهيمنة التركية، ضاربة بعرض الحائط كل الشرائع والقوانين الدولية التي تجرّم فعل الارتزاق.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!