الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق قد يلجئ إلى مخزونات السدود.. للتعامل مع شح المياه

العراق قد يلجئ إلى مخزونات السدود.. للتعامل مع شح المياه
الجفاف يهدد العراق/ أرشيفية

شدد علي راضي، الناطق باسم وزارة الموارد المائية العراقية، يوم السبت، على احتمالية لجوء بلاده إلى استخدام خزين السدود، نتيجة شح الإيرادات المائية.


وذكر خلال تصريح صحفي، إن "الوزارة ستلتزم بالإطلاقات المائية لتغطية الحاجة حسب الخطة الزراعية، إضافة إلى الإطلاقات المائية لتأمين الاحتياجات الأخرى، منها محطات مياه الشرب، وكذلك الأهوار ولسان ملح البصرة، فضلا عن الاستخدامات الصحية والكهرومائية".


اقرأ أيضاً: العراق.. التيار الصدري يحذر من إلغاء الانتخابات

كما أكد راضي على "ضرورة الالتزام بخطة الإطلاقات المائية لتغطية احتياجات الخطة الزراعية ولضمان وصولها لكل المستفيدين على مستوى المحافظات، وضمان وصول المياه إلى المحافظات الأكثر تضررا، بسبب التجاوزات التي تحصل على الحصة المائية".


ونوه إلى أن "الوزارة لن تستطيع إجراء أي تغيير في الخطة الزراعية، لأن المعطيات تشير إلى أن هذه السنة شحيحة، وكل الإيرادات المائية التي ترد إلى السدود والخزانات غير كافية لتغطية حاجتنا، لذلك نحن نضطر إلى أن نأخذ من الخزين المتوفر في سدودنا وخزاناتنا، لكي نلبي الاحتياجات وفق هذه الخطة".




نهر الفرات في العراق/ أرشيفية نهر الفرات في العراق/ أرشيفية

وكان قد كشف وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، مؤخرا أن المياه التي تصب في أراضي العراق القادمة من إيران، وصلة إلى مستوى الصفر، وصرح إن "إمدادات المياه قطعت بالكامل والجانب الآخر (الإيراني) ليس مستعداً لمشاركة الضرر مع العراق".


ونوه الوزير العراقي ضمن تصريحات سابقة، إلى إن "دول المنبع استغلت الوضع العراقي ما بعد عام 2003 وانشأت الكثير من المشاريع (السدود)، خاصة وأن أكثر من 90%‎ من الموارد المائية للعراق منابعها خارج العراق".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!