الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
العراق خال من قوات الناتو القتالية
قوات الناتو

شدّد قائد بعثة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العراق، الجنرال مايكل لوليسجارد، أمس الاثنين، على عدم وجود قوات قتالية للحلف داخل البلاد.


ووفق بيان لمكتب مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، فإنه استقبل لوليسجارد وناقشا مهام الحلف التدريبية في العراق، والخاصة بتطوير القدرات التدريبية للقوات العراقية وتقديم المشورة.


اقرأ أيضاُ: الميليشيات الإيرانية في سوريا تواصل تخزين أسلحة قادمة من العراق


وتبعاً للبيان، فإنّ قائد بعثة الـ"ناتو" قدم استعراضاً عن عمل البعثة ومهامها المحددة، وشدد على عدم وجود قوة قتالية داخل العراق، وإنما يختصر عملها على المهام التدريبية والاستشارية، في إطار التعاون بين الطرفين لدعم قدرات القوات العراقية في الاستشارة والتدريب.


من جهته، أشار مستشار الأمن القومي العراقي، أنّ "القوات العراقية قطعت شوطاً كبيراً في مجال الخبرة القتالية"، مردفاً أنّ "التعاون مع الناتو يندرج في إطار الحاجة لتنمية جانب التدريب الذي يعد عاملاً مهما لتقوية قدرات قواتنا الأمنية ومواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال".


هذا وكان قد بحث رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، في الرابع من مايو الجاري، مع وفد أمريكي، انسحاب "القوات الأمريكية المقاتلة" من العراق، والمساعدة في توفير الدعم الأمريكي لتأهيل بعض المؤسسات الصحية.


العراق وأمريكا


وبحسب بيان للحكومة العراقية وقتها، فإنّ الكاظمي استقبل منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، ومستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديريك شوليت، ومساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، جوي هد، ونائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط، دانا سترول.


وبحث اللقاء، التنسيق والتعاون المشترك في مختلف المجالات، والتأكيد على تفعيل مخرجات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، لا سيما فيما يتعلّق بانسحاب القوات المقاتلة من العراق، وتطوير التعاون وتوسيعه في المجالات الاقتصادية والثقافية والتجارية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!