الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • العدالة والتنمية التركي: هناك أواصر قوية مع مصر وشعبها

العدالة والتنمية التركي: هناك أواصر قوية مع مصر وشعبها
عمر جيليك

قال عمر جليك المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، في مؤتمر صحافي، أمس الثلاثاء "هناك أواصر قوية للغاية مع الدولة المصرية وشعبها تعود لتاريخ قديم".


ولفت إلى أن الديناميكية الكبيرة التي ظهرت فيما يتعلق باستخدام الموارد الهيدروكربونية، تتطلب من البلدان الساحلية للبحر المتوسط التحدث أكثر مع بعضها البعض وإيجاد صيغ مشتركة.


وعلى وقع المساعي التركية للتقارب مع مصر خلال الأيام الماضية، أكد المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية" أنه بدون الشراكة التاريخية لبلاده مع مصر لا يمكن كتابة تاريخ المنطقة.


واعتبر أن تركيا تدافع عن سيادة الدول العربية وسلامتها ووحدة أراضيها، مضيفاً أن بيان وزراء الخارجية العرب الصادر ضد لم يكن "غير صائبا"، بحسب وصفه.


تركيا ومصر


كما أضاف "لدينا أرضية مع مصر يمكن من خلالها تناول هذه الأمور معها"، إلا أنه أشار في الوقت عينه إلى أن بلاده لم تتخل بأي شكل عن مواقفها السابقة غير أن ضرورات الحديث بشأن التطورات التي تشهدها المنطقة تقتضي آليات للحوار".


وكانت قد أبدت أنقرة استعدادها بحسب المعلومات، لإرسال وفد تركي رفيع يضم دبلوماسيين ومسؤولين أمنيين إلى القاهرة، وتقدمت بمقترح لعقد اجتماع أمني بحضور ممثلين عن قبرص واليونان.


وكشفت مصادر في وقت سابق أن تركيا تريد عودة العلاقات مع عدة دول عربية في مقدمتها مصر، وطلبت مجدداً عقد اجتماع مع مصر بحضور مسؤولين رفيعي المستوى من الجانب التركي.


المزيد  مصر تكشف معلومات حول تنظيم “حسم” وعلاقته بتركيا


يذكر أن وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، كان أعلن الأربعاء الماضي، أن تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إن سنحت الظروف. وأضاف في حينه: "يمكننا توقيع اتفاقية مع مصر من خلال التفاوض على المساحات البحرية وفقاً لمسار علاقاتنا".كما قال: "تلقينا بإيجابية نشاط مصر في التنقيب ضمن حدودها البحرية في البحر المتوسط وفق احترام حدودنا".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!