الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل وقبرص تتوجهان لتسوية نزاع على الثروة البحرية

إسرائيل وقبرص تتوجهان لتسوية نزاع على الثروة البحرية
غاز المتوسط

ذكرت وزيرة الطاقة القبرصية، أنّ إسرائيل وقبرص توصلتا لتفاهم بخصوص احتياطيات الغاز على الحدود البحرية بينهما، ضمن خطوة مهمة تجاه تسوية نزاع قائم منذ تسعة أعوام على الثروة البحرية.


ونوّهت وزيرة الطاقة القبرصية، ناتاسا بيليدس، بأنّها ونظيرها الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، توافقا على إطار عمل لتسوية النزاع، وأنه من المزمع إبلاغ الشركات المشاركة في المشروع بالتعليمات.


اقرأ أيضاً: أنقرة تصرّ على التدخل بقبرص.. وفرض أجنداتها عليها


وتابعت الوزيرة للصحفيين: "سيجري وضع إطار العمل في خطاب مشترك يجري إعداده، نحن راضون تماما عما توصلنا إليه الآن بعد مناقشات على مدى تسعة أعوام"، فيما زار الوزير الإسرائيلي قبرص للتوقيع على مذكرة تفاهم لمشروع آخر.


وقد وقعت قبرص وإسرائيل، يوم الاثنين الماضي، اتفاقاً لمد كابل كهرباء تحت مياه البحر المتوسط، يربط بين شبكات الكهرباء في الدول الثلاث، وذلك عقب أن وقعت قبرص في العام 2019، اتفاق امتياز مدته 25 عاماً مع شركات الطاقة، نوبل إنرجي، وشل، وديليك دريلينج، لاستغلال حقل أفروديت الغازي.


قبرص


وشدّدت إسرائيل على الحاجة للتوصل لاتفاق قبل بدء العمل، لأن جزءاً من الحقل يقع على الجانب الإسرائيلي، وتلفت الترجيحات إلى أنّ حقل أفروديت يضم 4.1 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويخص الاتفاق عشرة بالمئة من الاحتياطيات، وهي نسبة ضئيلة من الغاز المكتشف في إسرائيل بالفعل، فيما كان قد تعطل تطوير حقل أفروديت في المياه القبرصية، نتيجة وقوع جزء صغير منه في المياه الإقليمية لإسرائيل، وكان الحقل قد اكتشف في 2011.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!