الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • الطريق الاستبدادي.. قد ينهي مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

الطريق الاستبدادي.. قد ينهي مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي
البرلمان الأوروبي. © europarl

دعا أعضاء في البرلمان الأوروبي إلى تعليق رسمي لمفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إذا استمرت أنقرة في "الطريق الاستبدادي".


وضمن اقتراع بلجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، أيّد 49 عضواً مقابل رفض أربعة وامتناع 14 عن التصويت على تقرير ترشيح تركيا لعضوية الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً: مسؤول عبري: تركيا تبحث عن طريق لواشنطن عبرنا


وسيجري إحالة المشروع إلى جلسة عامة، ستعقد مايو المقبل، وإذا تمت الموافقة على التقرير ستمثل الموافقة الموقف الرسمي للبرلمان الأوروبي من طلب تركيا الانضمام إلى الاتحاد، التي كانت قد توقفت بعد سنوات من انطلاقها في العام 2005، لكنها لم تعلق رسمياً إلى الآن.


وكان قد قال دبلوماسي إيطالي، منتصف أبريل الجاري، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "لا يتقبل النقد"، لكن يمكن احتواء الأزمة مع إيطاليا، التي ظهرت بعد أن وصفه رئيس الوزراء ماريو دراغي بأنه "دكتاتور".


تركيا وأوروبا


وأعرب وقتها، المستشار الدبلوماسي السابق للرئيس جورجو نابوليتانو، والممثل الدائم لإيطاليا في الناتو، ستيفانو ستيفانيني، عن اقتناعه بأن "العلاقات بين إيطاليا وتركيا أهم من أن تكون قد انحرفت تماماً عن مسارها بسبب مجرد مواجهة لفظية".


وقال ستيفانيني في تصريحات لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، إنّ "الموقف الذي عبر عنه أردوغان تجاه إيطاليا لا يمثل تصعيداً، بل عبارة اختتامية"، وأوضح أنّه اتصل بـ"سفيرنا في أنقرة، ماسيمو غاياني عدة مرات، الذي استدعته وزارة الخارجية التركية، ومن حساسية الموقف، أدرك على الفور أن الأتراك يعبرون عن تظلمهم، لكن الأزمة انتهت هناك وستستمر العلاقات كالمعتاد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!