الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الصين تشدّد على اعتبار تايوان جزءاً منها
تايوان

شدّدت بكين إن تايوان إقليم تابع لها وإن العالم لن يعترف مطلقاً إلا "بصين واحدة" وذلك عقب إعادة انتخاب، تساي إينج وين، رئيسة لتايوان وإعلانها أنها لن تخضع لتهديدات الصين.


وأشارت وزارة الخارجية الصينية بعد انتخاب تساي، بأن تايوان شأن داخلي صيني، مضيفةً في بيان لها اليوم الأحد: "بصرف النظر عن التغييرات التي تحدث في الوضع الداخلي في تايوان، لن تتغير الحقيقة الأساسية المتعلقة بعدم وجود سوى صين واحدة في العالم، وأن تايوان جزء من الصين".


وأردفت: "الحكومة الصينية لن تغيّر موقفها المتمسك بمبدأ "صين واحدة" ومعارضة استقلال تايوان. وأضافت أن "الإجماع العام للمجتمع الدولي المتمسك بمبدأ صين واحدة لن يتغيّر أيضاً".


وفازت تساي بأغلبية ساحقة (بأكثر من 57%) بفترة رئاسية جديدة مدتها 4 سنوات، كما حقق أيضاً حزبها الديمقراطي التقدمي أغلبية في البرلمان. ودعت في تصريحات لها أمس السبت عقب فوزها إلى استئناف المحادثات مع الصين، لكنها قالت إنها تأمل بأن تفهم بكين أن تايوان وشعبها لن يخضعا للتخويف.


ونوّه مكتب شؤون تايوان الصيني في بيان منفصل إنه سيتمسك بتشجيع نموذج "بلد واحد ونظامان" بالنسبة لتايوان وهو النموذج الذي تحكم به بكين هونغ كونغ بقدر كبير من الحكم الذاتي. وترفض تساي بشدة هذا النموذج، وفيما تدعي الصين إن تايوان إقليم تابع لها، تؤكد تايوان إنها بلد مستقل.


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!