الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصين تمنع رسو سفن أمريكية حربية في هونغ كونغ
الصين تمنع رسو سفن أمريكية في هونغ كونغ

قالت الصين، إنها علّقت بشكل فوري رسو السفن الحربية الأميركية في هونغ كونغ وفرضت عقوبات على عدة منظمات أميركية غير حكومية، رداً على قانون أميركي يدعم الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ.


وتعيش المدينة التي تعد مركزاً مالياً عالمياً اضطرابات عنيفة متزايدة مستمرة منذ ستة أشهر للمطالبة بمزيد من الحكم الذاتي، اتهمت بكين مراراً قوى أجنبية بالوقوف خلفها.  


وخلال الأسبوع الفائت، وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مشروع قانون متعلّقاً بحقوق الإنسان والديموقراطيّة في هونغ كونغ، وهو يدعم الامتناع عن الاعتقال التعسفي ويفرض عقوبات على الذين يخالفون هذه المبادئ.


ويقوم القانون بإجبار مراجعة الوضع التجاري التفضيلي للمدينة سنويًا ويهدد بإلغائه في حال تقييد الحريات في المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، فيما تعتبر بكين هذا النصّ بمثابة تدخل في شؤونها الداخلية.


وياتي القانون فيما يخوض البلدان مفاوضات مكثفة لوضع اللمسات الأخيرة على "المرحلة الأولى" لاتفاق تجاري ينهي الحرب التجارية المطوّلة بينهما.


وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ للصحافيين: "رداً على السلوك غير المنطقي للجانب الأميركي، قررت الحكومة الصينية تعليق مراجعة طلبات السفن الحربية الأميركية للذهاب إلى هونغ كونغ (للراحة) والاستجمام اعتباراً من اليوم".


وعادة ما ترسو سفن أميركية بشكل منتظم في هونغ كونغ في إطار زيارات تتيح لها تأمين حاجاتها في المستعمرة البريطانية السابقة، فيما كانت بكين قد عرقلت في أغسطس الماضي، زيارتين لسفن أميركية، بحسب البحرية الأميركية دون أن تقدم اسباباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!