الوضع المظلم
الأربعاء ٢٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الصداع النصفي قد يكون أحد مضاعفات مرض السكّري
أسباب وجع الراس المستمر لساعات طويلة رغم تناول العلاج ..؟

أفاد موقع "بولدسكاي" Boldsky، المعني بالشؤون الصحية، بإمكانية تسبب مرض السكري بالعديد من المضاعفات، بما في ذلك الصداع النصفي. تنتشر تلك الحالة بين حوالي 6% من الرجال و18% من النساء. ولكن يظل الارتباط بينهما مثيرًا للجدل، حيث تلعب العوامل الوراثية والبيئية، بالإضافة إلى مسببات أخرى، مثل نقص السكر في الدم والصيام، دورًا حيويًا في الإصابة بالصداع النصفي.


حيث أظهرت دراسة علمية أن النساء المصابات بالصداع النصفي النشط يتعرضن لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، بنسبة 30% مقارنة بالنساء اللائي ليس لديهن تاريخ من الصداع النصفي.


اضطرابات النوم سببه الصداع النصفي


ويرجّح الخبراء أن يكون السبب هو المستويات المرتفعة، من بلازما الأحماض الدهنية وأجسام الكيتون، والتي تم رصدها قبل نوبة الصداع النصفي.


كما يتسبّب الصيام في انخفاض نسبة السكر في الدم في الجسم ويزيد من إنتاج الكيتونات، وهي عبارة عن مواد كيميائية يفرزها الكبد في جسم الإنسان، ويتم إفرازها كمصدر بديل لإنتاج الطاقة، فعند نقص كميّة الأنسولين اللازم لتحويل الغلوكوز إلى طاقة في الجسم، يقوم الكبد بتحويل الدهون إلى الكيتونات التي تستخدمها خلايا وأنسجة الجسم المختلفة للتزّود بالطاقة.


اقرأ المزيد: أفضل علاج في فصل الشتاء" البابونج "


جدير بالذكر أنّ هذه العوامل الارتباط العكسي بين الصداع النصفي وخطر الإصابة بمرض السكري. فبينما تكون مستويات الغلوكوز مرتفعة أثناء الإصابة بمرض السكري أو خلال فترة ما قبل الإصابة به، فإنه يمكن أن ينخفض خطر الإصابة بالصداع النصفي مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات السكر في الدم.


ليفانت- العربية نت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!