الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
السيسي في السودان.. والنهضة على سلّم الأولويات
السيسي - مصر

حطّ الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالعاصمة السودانية الخرطوم، ضمن أول زيارة رسمية عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي السوداني.


وذكر الناطق باسم الرئاسة المصرية في بيان على "فيسبوك"، اليوم السبت، أنّ هذه الزيارة جاءت في إطار ترسيخ جهود مصر بقيادة السيسي لدعم السودان خلال المرحلة التاريخية الحالية الهامة الذي يمر بها، كما تهدف إلى "تأكيد الحرص على التنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والمواقف بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".


اقرأ أيضاً: وزير مصري: كفاءة سدّ النهضة الإثيوبي لا تتجاوز 30%


ووفق الرئاسية المصرية، من المزمع أن يناقش السيسي مع المسؤولين السودانيين القضايا الإقليمية والقارية، خاصة قضية سد النهضة، والأمن في البحر الأحمر، وتطورات الأوضاع على الحدود السودانية.


وقد اجتمع الرئيس المصري، مع المسؤولين السودانيين في العاصمة الخرطوم، حيث استقبله رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، كما التقى السيسي بنائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو، ومن المزمع أن يلتقي كذلك مع رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك.


وأبدى البرهان، بحسب الناطق المصري، "تقديره لمواقف مصر الداعمة للسودان في كافة المجالات، لمواجهة تداعيات الأزمات المختلفة، وكذلك المساهمة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وهي المواقف المصرية التي تأتي انعكاساً للعلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع البلدين، والتي يعوّل السودان على استمرار تلك المواقف الداعمة له في مختلف المحافل الإقليمية والدولية".


سد النهضة


من جهته، أكد الرئيس المصري على "استمرار دعم مصر لحكومة وشعب السودان في كل المجالات، والاهتمام بالارتقاء بالعلاقات الثنائية بما يعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المشترك لما فيه صالح البلدين الشقيقين، وعلى نحو يجعل العلاقات المصرية السودانية نموذجاً يُحتذى به للشراكة التنموية الشاملة والتكامل الاقتصادي".


ولفت السيسي كذلك إلى "مساندة مصر لكل جهود تعزيز السلام والاستقرار والتنمية في السودان خلال تلك المرحلة المفصلية من تاريخه، وذلك انطلاقاً من قناعة راسخة بأنّ أمن واستقرار السودان يُعد جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر، وأنّ يد مصر دائماً وأبداً ممدودة للتعاون والخير والبناء للسودان كنهج استراتيجي ثابت".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!