الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يتحفظ على قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة ومصر تعرب عن أسفها

السودان يتحفظ على قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة ومصر تعرب عن أسفها
مصر

أبدى السودان تحفظه على مشروع القرار الخاص بشان سد النهضة، الذي أدرجته مصر في أعمال المجلس الوزاري للدول العربية، نظراً لعدم التشاور مع حكومة السودان بشأنه. فيما عبّرب وزارة الخارجية المصرية عن "أسفها" للتحفظ السوداني، حول القرار العربي بشأن سد النهضة، والذي صدر مؤخراً.


وأشارت الخارجية المصرية في بيان لها: "حرصت وزارة الخارجية خلال الأيام التالية على استمرار التواصُل مع الجانب السوداني لتلقي أية تعليقات، وهو ما لم يرد".


إقرأ المزيد: مصر ترفض وصف إثيوبيا قرار الجامعة العربية بـ”الأعمى” وتدعوها لعدم ملء سد النهضة


وعبّر المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، عن أسفه لما ورد في البيان الصادر عن وزارة الخارجية السودانية، الاثنين، بشأن تحفُظ السودان على القرار العربي حول سد النهضة.


وأكد حافظ في هذا الصدد أن مصر قد قامت بموافاة المندوبية الدائمة للسودان لدى جامعة الدول العربية بمشروع القرار منذ يوم 1 مارس، وتلقت ما يؤكد استلام النص.


وأضاف المُتحدث الرسمي أن الوفد المصري قد استجاب إلى طلب السودان بحذف أسمه من مشروع القرار، إلا أن التعديلات اللاحقة التي اقترحها السودان جاءت لتفرغ النص من مضمونه والإضعاف من أثر القرار.


فيما أشار البيان إلى أن القرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي لم يتضمن إلا التضامُن مع حقوق مصر المائية، والتأكيد على قواعد القانون الدولي، والدعوة للتوقيع على الاتفاق المُعَد.


إقرأ المزيد: السيسي: الاتفاق حول سد النهضة يحفظ مصالح جميع الأطراف


ونشرت وزارة الخارجية السودانية بيانا مفاده "تحفظ" السودان على إدراج مصر مشروع القرار الخاص بسد النهضة، في اجتماع الدول العربية على المستوى الوزاري.


وكانت جامعة الدول العربية، قد أقرت الأربعاء، "قرارا مهما" قدمته مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي، يؤكد على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ويرفض أي إجراءات أحادية إثيوبية.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!