الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الزامل يكشف عن حصة سوريا من الكهرباء
وزير الكهرباء المهندس "غسان الزامل" (فيسبوك)
في حديث لصحيفة "البعث" الرسمية التابعة لحكومة السورية، كشف وزير الكهرباء "غسان الزامل"، عن حصة سوريا من الكهرباء بعد تفعيل الخط العربي.

وقال "الزامل" إن “سوريا ستحصل على نسبة ضئيلة جداً من الكهرباء، لقاء مرور خط الربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان”.
واعتبر وزير الكهرباء في حكومة النظام، أن الفائدة من المشروع بالنسبة لسوريا، ليست مادية بقدر ماهي حل لمشكلة دولة عربية شقيقة.

ويرى "الزامل" أن خط الربط مع الأردن مدمر بشكل كامل، كما أن إعادة تأهيله لا تشكل أولوية للوزارة، ولكن نظراً للاحتياج الشديد للقطر اللبناني تم العمل على تأهيله بكلفة 5.5 مليون دولار.

العراق_ هجمات على أبراج الكهرباء

وأشار إلى أن “الاجتماع الرباعي الذي عقد في الأردن، خلال الأيام الماضية، لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا يأتي في إطار تعزيز التضامن العربي”.

وأردف "الزامل" أن الهدف من الاجتماع، هو حل الأزمة الكبيرة التي يعيشها لبنان، سواء أزماته الاقتصادية أو تلك المتعلقة بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عديدة.

وتلقت حكومة النظام السوري وعوداً بالحصول على كمية كبيرة من الكهرباء خلال العام 2023، وحسب العقود الموقعة تتيح زيادة استطاعات التوليد الكهربائي وإعادة الواقع الكهربائي لما قبل عام 2011.

اقرأ المزيد: أطباء النظام السوري يتاجرون بدواء “أكتيمرا” لمعالجة مرضى كورونا

وألمح الزامل إلى أن الحكومة السورية، تدرس مشروع رفع قيمة أسعار الكهرباء للمواطنين السوريين، على اعتبار أنها رخيصة" بالمقارنة مع الدول المجاورة. ولن تتجاوز الزيادة 5% من قيمة المنتج، بحيث سيتم تجنّب الشريحة الأولى والثانية، والتعديل سيكون بشكل واضح بما يتعلق بالكهرباء للصناعيين، وفقاً للمسؤول في وزارة الكهرباء.

وكشف "الزامل" أيضاً، أنه سيتم إضافة رسم فواتير الكهرباء ورسم على السيارات الفارهة لصالح الطاقات المتجددة.

اقرأ المزيد: وفاة جندي تركي متأثراً بجراحه في إدلب ومقتل عنصرين من قوات النظام

وتعاني المدن السورية، منذ أكثر من 8 سنوات، من أزمة كهرباء مستمرة، وزادت حدّتها في العام الأخير، مع وصول ساعات التقنين في معظم الأيام إلى ما بين 16/ 20 ساعة يومياً.

ليفانت - مصادر محلية


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!