الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الرئيسة الإنتقالية لـ بوليفيا تحظى باعتراف أمريكي
الرئيسة الانتقالية لـ بوليفيا تحظى بـ اعتراف امريكي

أقرّت واشنطن بـ جانين آنيز رئيسة انتقالية لبوليفيا، عقب استقالة أيفو موراليس الرئيس السابق، نتيجة أسابيع من الاحتجاجات والمواجهات في الشوارع.


وأوضح مايك بامبيو وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة له على "تويتر" أمس الأربعاء: "تشيد الولايات المتحدة بتولي عضو مجلس الشيوخ في بوليفيا، جانين آنيز، الرئاسة الانتقالية للدولة لتقود بلادها من خلال هذا التحول الديمقراطي وبموجب الدستور البوليفي".


منوهاً إلى تطلعهم للعمل مع بوليفيا وشعبها "في الوقت الذي يستعدون فيه لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن"، داعياً البوليفيين إلى الابتعاد عن العنف وسط توتر بين مؤيدي الرئيس المستقيل موراليس ومعارضيه.


وأعلنت آنيز البالغة 52 عاماً النائبة الثانية لرئيس مجلس الشيوخ نفسها رئيسة انتقالية يوم الثلاثاء، وهي خطوة أيدتها المحكمة الدستورية في بلادها.


وشهدت بوليفيا حالة من الاضطراب السياسي منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل التي أجريت في 20 أكتوبر، وفاز فيها موراليس بولاية رئاسية رابعة.


ووجد موراليس نفسه معزولاً بشكل متزايد بعد أن عرقلت الإضرابات والتظاهرات البلاد، إلى أن قدم استقالته يوم الأحد، مع تخلي الجيش عنه، ولجأ إلى المكسيك حيث وصف من هناك ما جرى في بلاده بأنه "انقلاب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!