الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس المصري سيشارك في قمة ثلاثية باليونان
مصر تؤيد قبرص وتحذر تركيا من الإجراءات الأحادية

من المزمع أن تستضيف العاصمة اليونانية أثينا، يوم الثلاثاء 19 أكتوبر، قمة ثلاثية بين زعماء اليونان ومصر وقبرص، حيث شددت الرئاسة القبرصية ضمن بيان أصدرته الإثنين، على أن رئيس الدولة نيكوس اناستاسيادس سيبحث أثناء القمة مع نظيره، المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، مجموعة من القضايا، منها التعاون في مجال الطاقة والتطورات الإقليمية.


ولفت البيان إلى أن الزعماء الثلاثة سيستعرضون خلال القمة التقدم المنجز في التعاون الثلاثي وسبل تمكينه، وسوف يناقشون مجموعةً من المسائل المرتبطة بالهجرة والتعاون في مكافحة تفشي فيروس كورونا وتحدي تغيرات المناخ والملفات الإقليمية، ومنها أحدث مستجدات القضية القبرصية، والمسائل الملحة في مجال الطاقة، منها نقل الغاز، بجانب العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً: مصر وقبرص تعززان صلاتهما بمشروع للربط الكهربائي

ومن المرجح أن يمضي الزعماء الثلاثة خلال القمة، على عدد من الوثائق، منها مذكرة جديدة للتعاون في مجال الطاقة، فيما تعتبر القمة بمثابة رسالة مواجهة مع تركيا، حيث الخلافات معها تحتدم بشأن عدد من المسائل، منها ترسيم الحدود في بحري إيجه والمتوسط.


وكانت قد أوردت وكالة رويترز، في الرابع عشر من أكتوبر الجاري، نقلاً عن مصادر أمنية مصرية، ذكرها إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها بغية تجميد صفقة تقوم بموجبها تركيا ببيع طائرات مسيرة لإثيوبيا.


السيسي - مصر

وتهدد أي شحنات من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا، بإعادة إشعال الصراع في العلاقات المتوترة أساساً بين تركيا ومصر، التي تختلف مع أديس أبابا بخصوص سد النهضة الذي تبينه إثيوبيا على النيل الأزرق، وفق "رويترز".


وأشارت أربعة مصادر مطلعة حينه، إلى إن "تركيا وسعت صادراتها من الطائرات المسيرة المسلحة من خلال التفاوض على صفقات مع المغرب وإثيوبيا، بعد استخدامها الناجح في النزاعات الدولية"، ولفتت رويترز نقلاً عن مصدر مصري ثالث، إن أي أتفاق يتوجب أن يطرح ويوضح في محادثات بين القاهرة وأنقرة تحاولان من خلالها إصلاح العلاقات الثنائية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!