الوضع المظلم
الجمعة ٢٦ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الرئيس الأوكراني يتهم موسكو بتدبير انقلاب والأخيرة تنفي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/ أرشيفية
اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بتدبير انقلاب ببلاده مع أفراد من داخل كييف، فيما نفت موسكو هذه الاتهامات.

قال زيلينسكي، الجمعة، إن المخابرات الأوكرانية لديها معلومات تدعمها "تسجيلات صوتية" بشأن محاولة محتملة لشن انقلاب في ديسمبر المقبل، بمشاركة أشخاص في روسيا، مؤكداً أنه لن يهرب من البلاد.

وفي مؤتمر صحافي، أدان زيلينسكي، ما وصفها بـ"أعمال ترهيب" توحي بأن الحرب وشيكة في مختلف وسائل الإعلام، مشدداً على أن بلاده "مستعدة كليا" لتصعيد محتمل مع موسكو.

واعتبر أن "احتمال اندلاع حرب واسعة النطاق مع روسيا موجود"، وتابع أنه "علينا الاعتماد على أنفسنا، على جيشنا، إنه قوي"، منبهاً إلى أن "قواتنا تسيطر سيطرة كاملة على الحدود".

أمر نفته موسكو، وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن موسكو "ليس لديها خطط للمشاركة في مؤامرة الانقلاب المزعومة"، مضيفاً أن "روسيا لا تتعهد بمثل هذه الأفعال".

الرئيس الروسي فلادمير بوتين. مصدر: kremlin.ru الرئيس الروسي فلادمير بوتين. مصدر: kremlin.ru

وقال جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، في بيان أوردته وكالات أنباء روسية: "يرسم الأمريكيون صورة مخيفة لحشود الدبابات الروسية التي ستبدأ سحق مدن أوكرانية، قائلين إن لديهم معلومات موثوقة بشأن نوايا روسية من هذا النوع".

وأكد البيان أن هذه الاتهامات "باطلة تماما".

وتشهد موسكو وكييف، مرحلة جديدة من التوتر، قبيل انعقاد القمة الجديدة لحلف الناتو الأسبوع المقبل في لاتفيا، التي من المفترض أن تناقش مسألة تقديم الدعم لأوكرانيا وجورجيا من قبل الحلف.

وكانت أوكرانيا، حذّرت روسيا، الخميس، من أي محاولة لغزوها وقالت إنها "ستدفع ثمناً باهظاً" مقابل أي خطوة من هذا النوع.

ونفّذت القوات الأوكرانية تدريبات عسكرية في منطقة دونباس، باستخدام دبابات ومعدات عسكرية مختلفة.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديمترو كوليبا للصحافيين، الخميس، إنه من الصعب التكهن بما يفكر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن كييف تبذل ما بوسعها لردع الكرملين. وأضاف: "نحاول إفهامه أنه سيدفع ثمناً باهظاً في حال شنه هجوماً جديداً ضد أوكرانيا".

وأوضح كوليبا: "على موسكو أن تفهم بوضوح أنها ستتكبد خسائر سياسية واقتصادية وبشرية في حال تنفيذها مرحلة عدوان جديدة"، مضيفاً: "من الأفضل عدم القيام بذلك".

اقرأ أيضاً: بيلاروسيا تتهم بولندا بمواجهة المهاجرين بالرصاص الحيّ

دعت واشنطن، موسكو، إلى خفض حدة التوتر مع أوكرانيا، معبرة عن قلقها إزاء التعزيزات العسكرية الروسية.

ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإصدار تحذيراته للغرب، قائلا: "الغرب يتعامل مع تحذيرات روسيا بعدم تجاوز خطوطها الحمراء باستخفاف".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!