الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٣ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الدين العام الخارجي للعراق ينخفض إلى 20 مليار دولار
بغداد

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح قوله اليوم السبت إن الدين العام الخارجي للبلاد انخفض إلى 20 مليار دولار.


وكان الدين الخارجي للعراق قد بلغ 133 مليار دولار في سبتمبر أيلول 2020.


يخطط العراق، الذي يعتمد 95 بالمئة من ميزانيته في 2021 على النفط، لزيادة صادرته النفطية إلى 3.4 مليون بِرْمِيل يوميا في الربع الأول من 2022.


وفي نيسان الماضي، قال مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، إن ديون بلاده الداخلية والخارجية تبلغ 113 مليار دولار، منها 40 مليار دولار ديون معلقة لمصلحة 8 دول منذ ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.


وأضاف صالح في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (واع): إن "ديونا خارجية على العراق تراكمت بسبب الحرب على تنظيم داعش، وأخرى بسبب مشروعات تنموية قدمتها صناديق عالمية بقيمة 23 مليار دولار واجبة الدفع".




بغداد Tens of demonstrators storm Al-Tahrir square in Baghdad

وأوضح صالح أن "الحكومة عليها ديون داخلية تبلغ 50 مليار دولار، إضافة إلى ديون معلقة لـ8 دول منها إيران والسعودية وقطر والأمارات والكويت، بقيمة 40 مليار دولار.. هذه الدول ترفض شطب ديونها بالرغْم أنها عضو في نادي باريس".


اقرأ المزيد: تخفيف الرسوم الجمركية على الصُّلْب والألمنيوم قيد البحث بين واشنطن وطوكيو

وقررت عدد من الدول المنضوية في نادي باريس عام 2004، شطب 80 بالمئة من ديونها المستحقة على العراق منذ تسعينيات القرن الماضي، وخفضت تلك الديون من 38.9 مليار دولار إلى 7.8 مليارات دولار.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!