الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الخارجية الأمريكية: تصريحات أردوغان "معادية للسامية" وتؤجج العنف

الخارجية الأمريكية: تصريحات أردوغان
نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية/ أرشيفية

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنّ "الولايات المتحدة تدين بشدّة التصريحات الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المعادية للسامية، والتي تؤجج العنف".


وكان أردوغان انتقد في تصريحات سابقة يوم الاثنين بعنف الرئيس الأميركي جو بايدن، لتزويد إسرائيل بالأسلحة، معتبراً أن يديه ملطختان بالدماء، كما وصف إسرائيل بـ"الدولة الإرهابية التي تقتل الأطفال والنساء بشكل لم يسبق له مثيل في التاريخ".


ندّدت واشنطن الثلاثاء بتصريحات للرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، داعيةً إلى تجنّب "التصريحات التحريضيّة التي قد تؤدّي إلى مزيد من العنف" في الشرق الأوسط، بحسب ما صرّح متحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة.


وقال بيان الخارجية الأمريكية: "اللغة المعادية للسامية ليس لها مكان. الولايات المتحدة ملتزمة بشدة بمحاربة معاداة السامية بجميع أشكالها. إننا نتعامل بجدية مع العنف الذي غالبا ما يصاحب معاداة السامية والأكاذيب الخطيرة التي تدعمها. يجب علينا دائما مواجهة الأكاذيب بالحقائق والإجابة على جرائم الكراهية بالعدالة".


 


أردوغان


وأطلق إردوغان عدة تصريحات ضد إسرائيل بعد أن انفجرت الأوضاع في غزة، في العاشر من مايو، إثر إطلاق حركة حماس صواريخ من القطاع على إسرائيل، وشنّ إسرائيل غارات على القطاع.


يذكر أن العلاقات التجارية بين تركيا وإسرائيل لم تنقطع على مر السنوات الماضية، على الرغم من الخلافات التي حصلت بين الطرفين سابقا. وكانت أنقرة سعت في الفترة الأخيرة، وقبيل أحداث غزة إلى التقارب مع تل أبيب، وإعادة العلاقات إلى مجاريها.


المزيد أردوغان يتحدّث عن تلطخ يد بايدن بالدماء.. متناسياً يده


وتأتي مواقف واشنطن وأردوغان اليوم في وقت تدخل غزة أسبوعها الثاني من العنف والغارات الإسرائيلية المكثفة، ما أدى إلى مقتل 237 فلسطينيا، فيما قضى 12 إسرائيليا جراء آلاف الصواريخ التي أطلقت من القطاع.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!