الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الحوثي وإيران ممتنان لإجراءات واشنطن في اليمن
الحوثيون

رحبت طهران بإعلان الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، عن وقف دعم بلاده لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، معدةً أنّ "هذه الخطوة قد تسير في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة"، على حدّ وصفها.


وذكرت الخارجية الإيرانية، في بيان أصدرته، أمس السبت، أنّ "إعلان إدارة بايدن وقف دعم حرب اليمن يمكن أن يكون خطوة في اتجاه تصحيح الأخطاء السابقة إن لم يكن مناورة سياسية أمريكية".


اقرأ أيضاً: اليمن: مليشيا الحوثي تنفّذ أجندة إيران ولا تعنيها معاناة اليمنيين


وأردفت الوزارة، أنّ وقف دعم التحالف في الحرب على اليمن "لن يكفي لحلّ الأزمة اليمنية وينبغي استكماله بإنهاء الحصار الجوي والبحري والبري وإيقاف الغارات العسكرية للدول المعتدية بقيادة السعودية"، متجاهلة تمويلها وتسليحها لمليشيا الحوثي التي تقصف الأراضي السعودية.


من جهتها، عدّت مليشيا "أنصار الله" الحوثية، أنّ إعلان إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، بدء شطب اسمها من لائحة الإرهاب للولايات المتحدة "خطوة متقدمة" باتجاه تحقيق السلام في اليمن، على حدّ زعمها.


الحوثيون يقصفون مأرب رغم إعلان وقف إطلاق النار في اليمن بمساعي أممية


وذكر عبد الإله حجر، مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، والذي مقرّه في صنعاء، في حديث لوكالة "فرانس برس"، أمس السبت، أنّ "إلغاء التصنيف هو خطوة متقدمة في اتجاه السلام. لأنّه إذا كانت الإدارة حريصة على تحقيق السلام لا بد أن يتحرك المبعوث الخاص الذي عينه بايدن، وإذا أراد أن يتحرك فعليه التحرك مع الأطراف جميعها".


وادّعى حجر أنّ الإدارة الأمريكية الجديدة "بدأت بداية جيدة لأنّها أوفت بما كانت تعد به، وهذه بادرة جيدة"، مدّعياً أنّ "مصداقية هذه القرارات لن تتحقق إلا إذا ثبتت في الواقع وشعر بها الشعب اليمني في فك الحصار وإيقاف الحرب".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!