الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الحسكة: انفجار دراجة نارية قبل حاجز للأسايش والفصائل تحجز المياه عن المنطقة

الحسكة: انفجار دراجة نارية قبل حاجز للأسايش والفصائل تحجز المياه عن المنطقة
انفجار دراجة ناریة مفخخة في الحسكة واصابة إثنین من قوات الاسایش

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح اليوم الثلاثاء، بانفجار دراجة نارية مفخخة بالقرب من حاجز الغزل التابع لقوى الأمن الداخلي “الأسايش” شرق مدينة الحسكة، ما أدى لمقتل مدني وإصابة 3 آخرين على الأقل بجراح متفاوتة، بالإضافة لأضرار مادية في المنطقة، يذكر أن المنطقة هناك تنشط فيها خلايا تنظيم “داعش”.


في سياق متصل، بدأت الفصائل الموالية لتركيا بحفر خنادق ورفع سواتر ترابية كبيرة عند جسر نهر الخابور، من قسمه المارّ بمناطق سيطرتها في قرية مناجير بريف تل تمر شمالي الحسكة، بهدف حجز المياه عن مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية والجزيرة السورية بالكامل.


انتهاكات وفوضى من قبل الفصائل المدعومة من تركيا في الشمال السوري


وبحسب المرصد السوري، تعمل الفصائل الموالية لأنقرة على توسيع النهر عند جسر قرية المناجير، لتحويلة إلى ما يشبه بركة مياه كبير لتخزين مياه النهر فيها وحجزها, فضلًا عن قيامها برفع سواتر ترابية بوجه المياه المتدفقة نحو باقي مناطق الجزيرة السورية، الأمر الذي سيتسبب بضرر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، يأتي ذلك في ظل مواصلة الجانب التركي حجز مياه نهر الفرات.


يشار إلى أنّ طول نهر الخابور يبلغ نحو 320 كم وينبع من جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية ثم يعبر الحدود جنوباً إلى سوريا من ناحية رأس العين شمال محافظة الحسكة، ويندمج في نهر جقجق في الجزيرة السورية ويصب في نهر الفرات قرب مدينة الميادين شرقي دير الزور .


في السياق ذاته، لفت المرصد السوري يوم أمس، إلى عودة انخفاض منسوب مياه نهر الفرات، بعد الحديث عن بدء الجانب التركي برفع الحجز عن المياه وضمها من جانبه، ليعود الجانب التركي ويقوم بإغلاق السدود، ومعاودة تراجع منسوب المياه في النهر بشكل ملحوظ، مع استمرار توقف عنفات ضخ المياه و عنفات توليد الطاقة الكهربائية بالتوقف، وسط استياء شعبي كبير في منطقة الجزيرة السورية من قبل الأهالي، حيال استمرار الحكومة التركية بقطع مياه نهر الفرات.


اقرأ المزيد: الفصائل تستهدف ريف عفرين.. ومقتل شخص بعد اختطافه


وتجدر الإشارة إلى قيام الفصائل الموالية لتركيا، قبل يومين، بمهاجمة محاور قرية تل جمعة وأم الكيف وقاسمية الواقعة ضمن مواقع سيطرة “قسد” وقوات النظام في ريف الحسكة، ودارت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الطرفين، إثر محاولة الفصائل التسلل إلى مواقع “قسد” وقوات النظام، ونتيجة الاشتباكات قتل 3 عناصر وجرح عنصرين من الفصائل الموالية لتركيا، فيما لم ترد قوات النظام على مصادر النيران.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!