الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الحرس الثوري الإيراني يهدّد بحجز ناقلة نفط بريطانية

الحرس الثوري الإيراني يهدّد بحجز ناقلة نفط بريطانية
ناقلة نفط

 


هدّد الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة نفط بريطانية رداً على احتجاز ناقلة النفط (غريس 1) في جبل طارق. ودعا أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني "محسن رضائي" إلى الرد بالمثل على بريطانيا وإيقاف ناقلة بريطانية في الخليج في حال عدم الإفراج عن الناقلة الإيرانية.


و كشف وزير الخارجية الإسباني "جوزيف بوريل" أن احتجاز ناقلة النفط كان بطلب أميركي. ورحّبت بريطانيا ب "الاجراءت الحازمة" التي اتخذتها حكومة جبل طارق وقالت إن الخطوة تعتبر رسالة واضحة بأن انتهاك عقوبات الاتحاد الأوربي أمر غير مقبول.


وفي حال حدوث أمر ممثال سيعتبر تصعيداً جدياً، ما ينذر بزيادة التوترات في منطقة الخليج، وهو سيناريو تبدو فيه إيران عازمة على كسر حالة الستاتيك هذه، فإما حرب أو تسوية عادلة ضمن الشروط التي تقبل فيها إيران.


وذكرت هيئة بنما البحرية اليوم الجمعة، أن ناقلة النفط الإيرانية العملاقة «غريس 1» التي احتجزتها مشاة البحرية الملكية البريطانية في جبل طارق، لم تعد مقيّدة في سجلاتها للسفن الدولية اعتباراً من 29 من مايو/أيار الماضي.



وقالت الهيئة إنها رفعت «غريس 1» من سجلاتها بعد إنذار يوضح أن السفينة شاركت في تمويل الإرهاب أو مرتبطة به. وعلى الرغم من أن الناقلة ترفع علم بنما، فإن إيران أعلنت ملكيتها للسفينة واعترضت على احتجازها.



وكانت ناقلة النفط قد دارت حول رأس الرجاء الصالح في إفريقيا، ليتم حجزها وفقا لمعلومات استخبارية أميركية، ويبدو أن الناقلة كانت ضمن مجال المتابعة منذ نيسان الماضي وربما حاولت الدخول عن طريق قناة السويس إلا أنها لم تستطع.


و سبق أن تم الاعتداء على حاملتي نفط في الخليج العربي واتُهمت إيران بتنفيذ الاعتداءات، وأعلن ترامب في وقت سابق أن حماية ممر النفط ليست من مسؤوليات أميركا، بل مسؤولية الدول المستوردة في إشارة إلى الصين والهند بالدرجة الأولى. مضيفاً، "لن نحمي مصالح الغير مجانا"


ليفانت_تقرير


الحرس الثوري الإيراني يهدّد بحجز ناقلة نفط بريطانية


الحرس الثوري الإيراني يهدّد بحجز ناقلة نفط بريطانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!