الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الجزائر جاهزة لضمان أمن إمدادات الغاز لإسبانيا
الجزائر

شددت الجزائر، يوم الأربعاء، على "جاهزيتها التامة" لضمان أمن إمدادات الغاز إلى السوق الإسبانية مع قدرتها على رفع كمية صادرتها.


وبعد اجتماعه مع وفد إسباني تتزعمه تيريزا ريبيرا رودريجيز وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي، أكد وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب على الجهود التي تبذلها بلاده لضمان أمن إمدادات الغاز إلى السوق الإسبانية "من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم القيام بها لإيصاله في ظل ظروف أفضل".


اقرأ أيضاً: في النرويج.. تضاعف مبيعات الغاز الطبيعي 7 مرات

وركز الطرفان على مشروع توسيع قدرة أنبوب "ميدغاز" النفطي الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا، وقدرات الغاز الطبيعي المسال الجزائري، واعتبرت الجزائر ومدريد علاقاتهما الطاقوية بـ"التاريخية والممتازة"، وأبديا تفاؤلاً بمستقبل وآفاق تعزيزها بشكل أوسع.


وطالب الوزير الجزائري الشركات الإسبانية بالمشاركة في مناقصات مشاريع الاستثمارات النفطية والاستفادة من مزايا قانون المحروقات، وفق ما ورد في بيان لوزارة الطاقة الجزائرية.


الغاز

في الصدد، شددت الوزيرة الإسبانية على علاقات بلادها "الممتازة" مع الجزائر بشكل خاص في المجالين الاقتصادي والطاقوي، ولفتت إلى أن الجزائر تبقى المورد الرئيسي للغاز مع وجود شركات إسبانية ناشطة في القطاع بالجزائر.


وكان قد كشف في وقت سابق، وزير الطاقة الجزائري عن أن أنبوب الغاز المتجه لإسبانيا "ميدغاز" سيمد مدريد بـ8 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي كمرحلة أولى، على أن تصل إلى 10.6 مليار متر مكعب من الغاز مع نهاية العام الجاري، فيما يرجح أن ينتهي عقد أنبوب الغاز بين الجزائر والمغرب والمتجه إلى إسبانيا في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!