الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
التضخم السنوي بالسودان يصعد إلى 330.78%.. في فبراير
السودان

استمرّت معدلات التضخم بزيادتها الجامحة في السودان، لتدوّن أعلى مستوى لها في عقود، وفق ما قاله الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، اليوم الخميس، والذي ذكر أنّ التضخم السنوي صعد إلى 330.78 % في فبراير/ شباط، من 304.33 % في يناير/ كانون الثاني. التضخم 


وجاء ذلك عقب أن استمرّت أسعار الأغذية والمشروبات بالارتفاع، ويبقى التضخم يرتفع عن المستوى القياسي البالغ 300 % للشهر الثاني على التوالي.


اقرأ أيضاً: رئيس الوزراء السوداني يصل مصر لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية


وقلص السودان، الذي يعيش أحد أعلى معدلات التضخم في العالم، في فبراير الماضي، قيمة العملة بشكل كبير في مسعى للتغلب على أزمة اقتصادية خانقة والحصول على إعفاء من الدين.


وأتى قرار الخرطوم إنفاذاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد والذي يشرف عليه صندوق النقد الدولي، ولجأت الحكومة السودانية إلى تلك التدابير عقب تدني غير مسبوق في قيمة العملة الوطنية، إذ تعدّى الدولار 400 جنيه خلال الفترة الماضية، بيد أنّه منذ يومها حدث استقرار ملموس في سعر الصرف.


السودان


ولفت بيان من صندوق النقد إلى أنّ "السلطات السودانية حققت تقدماً ملموساً نحو وضع سجل أداء قوي لتنفيذ السياسات والإصلاحات، وهو شرط رئيسي لإعفاء للديون في نهاية المطاف"، منوّهاً إلى خفض لقيمة الجنيه السوداني أخيراً وإلغاء دعم الوقود.


وكان قد رفع السودان الدعم كلياً عن الوقود، وقلص الإنفاق على القمح والكهرباء وطبق تحريراً جزئياً لسعر الصرف، إنفاذاً لروشتة الإصلاح الاقتصادي.  التضخم 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!